مخرجات الجلسة الثانية لدورة ماي العادية لمجلس جماعة عين الحجر

daoudi
2022-05-23T10:34:54+00:00
العيون الشرقية
13 مايو 2022

DSC 0053 - www.sabahachark.com

  صباح الشرق 

واصل صباح يوم الخميس 12 ماي 2022،المجلس الجماعي لعين الحجر،في جلسته الثانية،أشغال دورة ماي العادية،للتداول حول 29 نقطة،إحداها مؤجلة عن الجلسة الأولى لخامس ماي،بعد تعذر حضور ممثل الفلاحة.

أشغال الجلسة استهلت مداولاتها بمناقشة محور الكهرباء،بالنظر إلى الإكراهات المتراكمة و الخصاص الذي تعرفه مجموعة من الدواوير،حيث كشفت المداخلات حجم المعاناة التي تعيشها الساكنة،ليتضح من خلال النقاش موافقة مكونات مجلس الجماعة على التنسيق في إطار لجنة عمل مع المكتب الوطني للكهرباء و الماء-قطاع الكهرباء-للاشتغال على إعداد تشخيص ميداني للحاجيات،و صياغة برنامج عمل مشترك يتبنى تحيين الدراسة بشكل شمولي و البحث عن شركاء لتنزيل المشروع،ضمانا لحق جميع الدواوير و الكوانين في الربط بشبكة الكهرباء.

قطاع الصحة كان له أيضا نصيب من انشغالات المجلس،خصوصا بعد تأخر المندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية، في فتح أبواب المركز الصحي بسيدي موسى، أمام الساكنة،الأمر الذي كان وراء المطالبة بالتعجيل في فتحه لتقديم الخدمات الصحية،مع إعطاء الأولوية لتشغيل اليد العاملة المحلية،و في ذات السياق، تفهم ممثل القطاع مطالب المستشارين، و كشف عن تاريخ 30 يوليوز المقبل كأقصى موعد للافتتاح.

و لم يفت المجلس،رهان تحسين الولوج إلى الدواوير من خلال المطالبة بإصلاح و تحسين البنية الطرقية، و قد أجمع المستشارون على مراسلة مجلس جهة الشرق، للعمل سويا على إصلاح الطريق الرابطة بين أولاد عمران و طريق خثرانة و تهيئة الطريق الرابطة بين أولاد خليفة و أولاد عياد، و الطريق الرابطة بين دوار أولاد أيوب و دوار أولاد نابت، بالإضافة إلى إصلاح الطريق المؤدية إلى مدرسة خثرانة و هيكلة الطريق رقم 29، فيما الطريق المؤدية إلى دوار لمعاتيك،و الطريق الرابطة بين طريق لمكيليخة و أزلاف(3كلم)،و طريق أركان الرابط بين طريق جرادة و الدوار (2كلم) سيتم إصلاحها اعتمادا على آليات الجماعة، كما سيتم إنجاز ممر بمنطقة اركان بشكل استعجالي في إطار برنامج أوراش.

و اعتبارا للحالة المزرية التي أصبحت عليها طريق المركز الفلاحي لمهريز،بسبب أشغال مركز التصفية و التساقطات المطرية الأخيرة،تأسف مستشار عن عدم حضور ممثل عن المجلس الجماعي العيون سيدي ملوك،كون الطريق مشترك بين الجماعتين و الأمر يفترض التعاون، الأمر الذي دفع إلى المراهنة على رفع ملتمس لمجلس جهة الشرق من أجل الإصلاح و التقوية،و نفس المقرر شمل نقطة إصلاح مسلك الثنية الكحلة من دوار اولاد رابح إلى مسلك بين الجراف،كما عبر ذات المستشار عن امتعاضه من طريقة تهيئة المقاول لساحة مدخل مدرسة لمهريز، ضمن مشروع تعبيد طريق الصبع، و التي أصبحت تشكل خطرا و هاجسا يؤرق المرتفقين من التلاميذ و الأطر الإدارية و التربوية و عموم الساكنة، مطالبا في ذات الوقت بمراسلة صاحب المشروع للتدخل و رفع الضرر.

و فيما يتعلق بتزفيت طريق امغيزرات على مسافة 4 كيلومترات،تبنى المجلس مقترح إنجاز دراسة تقنية و تقديم ملتمس دعم المشروع لشركة لافارج هولسيم.

أما باقي المسالك المدرجة للتداول، توافق المجلس على إصلاحها بواسطة آليات الجماعة، ليشمل بذلك كل من المسلك المؤدي إلى دوار أولاد علي بن حدو، من مسلك بين الجراف إلى ذات الدوار شرقا، و المسلك المؤدي إلى خزان الماء لمدور و الدوار، و المسلك المؤدي إلى دوار أولاد علي بن حدو بلمدور شرقا، و الطريق الرابطة بين مدرسة عبد الله كنون و دوار اولاد بوناجي.

المحور الأخير من جدول أعمال الدورة، شمل 7 نقاط، خلصت مداولاتها إلى المصادقة على تقرير حول الدعاوي المرفوعة ضد الجماعة أمام المحاكم، و على تعديل القرار الجبائي رقم 07 بتاريخ 6 يونيو 2013،متمم للقرار الجبائي الأصلي رقم 16 بتاريخ 2 يوليوز، المحدد لنسب الرسوم الجبائية و الحقوق و الواجبات المستحقة لجماعة عين الحجر،ثم الموافقة على انخراط الجماعة في مشروع “ميزة الجماعة المواطنة”، و تحويل اعتمادات مالية لاقتناء حاويات لفائدة دوار بوخالفة و عين الدفلة مع تخصيص شاحنة لنقل النفايات مرة في الأسبوع.

و قد همت المصادقة كذلك اتفاقية شراكة رقم CVI 122 تتعلق بتمرير خط كهربائي علوي عبر الخط السككيPK298 +420 و اتفاقية شراكة رقم CVI 123،تهم كذلك تمرير خط كهربائي علوي عبر الخط السككي PK299+655 ،ثم المصادقة على اتفاقية من أجل تدبير حافلات النقل المدرسي بإقليم تاوريرت بين جمعية النجاح لتجويد التعليم و الجماعات الترابية بالإقليم.
و قد كانت النقطة المؤجلة عن الجلسة الأولى، آخر نقطة تداولها مستشارو المجلس، في غياب ممثل الفلاحة، إذ تقرر بخصوصها، مراسلة المديرية الإقليمية للفلاحة قصد إنجاز خبرة حول محرك نقطة ماء توريد الماشية بالموقع المسمى أولاد مسعود.

 

DSC-0001
DSC-0002
DSC-0005
DSC-0026
DSC-0027
DSC-0028
DSC-0036
DSC-0054
DSC-0056
DSC-0057
DSC-0063

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.