في عز الأزمة .. مياه الشرب تتدفق في العيون سيدي ملوك و الجهات المسؤولة تتفرج !!

daoudi
2022-06-06T23:24:20+00:00
العيون الشرقية
1 يونيو 2022

fuite eau el aioun - www.sabahachark.com

صباح الشرق
زكرياء ناجي / نور الدين ميموني

في عز أزمة الجفاف و شح الموارد المائية و الدعوات إلى ترشيد استعمال المياه ، تشهد مدينة العيون سيدي ملوك ، منذ أكثر من أسبوعين ، تسربا مائيا أدى إلى ضياع كميات مهمة من المياه الصالحة للشرب، بدون تسجيل أي تدخل من الجهات الوصية و بخاصة مصالح المكتب الوطني للماء الصالح للشرب .

التسرب حسب ما عاينته جريدة “صباح الشرق” ، يتواجد على مستوى حي عين الدفلة خلف إعدادية الكندي ، ويتعلق الأمر بالقناة الرئيسية التي تزود مدينة وجدة بالمياه الصالحة للشرب إنطلاقا من سد مشرع حمادي ، حيث ما زالت كميات وافرة من المياه تتدفق ، في وقت تحاول فيه السلطات الحكومية تفعيل برامج ومشاريع وطنية للحفاظ على الثروة المائية وتعويض النقص الحاد في منسوب السدود نتيجة شح التساقطات والجفاف الذي شهدته المملكة خلال الموسم الجاري و بخاصة الجهة الشرقية .

وأعرب مواطنون من ساكنة الحي ، عن أسفهم إزاء هذا التبذير الذي يستهدف الماء الصالح للشرب، في وقت تشهد فيه العديد من أحياء المدينة انقطاعات متكررة لهذه المادة الحيوية ، داعين إلى الإسراع بإصلاح هذا التسرب ، الذي سيؤثر لا محالة على مخزون المياه خلال هذه الفترة الحساسة التي تستدعي تجند الجميع للحفاظ على الموارد المائية .

و سبق لنزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن دق ناقوس الخطر تجاه الوضعية المائية بالمغرب، و بخاصة بحوض ملوية ، مشيرا إلى أن الموارد المائية بذات الحوض تتميز بالشح وعدم الانتظام وازدياد الطلب عليها، مبرزا أن الموسم الحالي ، عرف عجزا ملحوظا في التساقطات المطرية مقارنة مع المعدل السنوي، حيث بلغ هذا العجز 36 في المائة بحوض ملوية، مما ترتب عنه ضعف في واردات السدود التي سجلت عجزا يناهز 40 في المائة مقارنة مع معدل الواردات.

وذكر السيد الوزير ، بأن الوضعية الصعبة التي يعرفها حوض ملوية تستدعي، بالإضافة إلى إنجاز البنيات التحتية والتجهيزات الضرورية ، التنسيق الدائم مع جميع المتدخلين والتتبع واليقظة واتخاذ الإجراءات اللازمة للاقتصاد في الماء ومحاربة التبذير لضمان تلبية الحاجيات من مياه الشرب والسقي حسب الأولويات

tassarob-eau-el-aioun-1
tassarob-eau-el-aioun-2
tassarob-eau-el-aioun-3
tassarob-eau-el-aioun-4
tassarob-eau-el-aioun-5
tassarob-eau-el-aioun

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.