في إطار البرنامج الجهوي لمبادرات الهجرة .. اختيار 5 مشاريع في الجهة الشرقية

daoudi
2022-08-23T08:36:43+00:00
الجهوية
11 أغسطس 2022

expertise france - www.sabahachark.com

صباح الشرق

تم اختيار خمسة مشاريع مقدمة من قبل جمعيات في مجال الهجرة على صعيد ثلاث جماعات بالجهة الشرقية، بتعاون مع فاعلين ترابيين، وذلك على إثر طلب مشاريع في إطار البرنامج الجهوي لمبادرات الهجرة.

وتمثل هذه المشاريع المختارة غلافا ماليا قدره 5، 1 مليون درهم وتستهدف تقوية ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين العائدين ومواطني دول أجنبية لتسهيل ولوج المرافق العمومية.

وسيتم تنفيذ هذه المشاريع في جماعات وجدة (3 مشاريع) والناظور (مشروع واحد) وبركان (مشروع واحد)، حسب بلاغ للبرنامج الذي ذكر بأن حفل توقيع عقود الدعم بين Expertise France والجمعيات المنتقاة نظم في إطار تخليد اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج، بتعاون مع ممثلي مجلس الجهة وولاية الجهة الشرقية.

وفي وجدة، يتعلق الأمر بمشاريع “دعم وادماج المهاجر” لجمعية التعاون من أجل التنمية والثقافة و “ريست آرت” لجمعية أشبال المغرب الثقافي والفني و “جميعا من أجل التعايش الثقافي” لجمعية رواد التغيير من أجل التنمية والثقافة.

اما المشروعان الأخريان فيتمثلان في “الدعم النفسي الاجتماعي وادماج المهاجرين في اقليم الناظور” لجمعية تيساغناس للثقافة والتنمية بالناظور و “تأطير ومواكبة وتوجيه المغاربة المقيمين بهولندا” للجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين ببركان.

والبرنامج الجهوي لمبادرات الهجرة مشروع ينفذ من قبل Expertise France بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وولايتي الجهة الشرقية وسوس ماسة ومجلسيهما الجهويين.

ويهدف الى دعم التنزيل الجهوي لسياسة الهجرة التي يعتمدها المغرب من خلال استراتيجيتين: الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء والاستراتيجية الوطنية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج.

ويستهدف المشروع الممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 9 ملايين أورو جهتين نموذجيتين: الجهة الشرقية وسوس ماسة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.