الكهرماء والبيئة و مشروع الحي الصناعي..ملفات للتداول على طاولة مجلس جماعة عين الحجر

daoudi
2022-10-19T11:00:12+00:00
العيون الشرقية
6 أكتوبر 2022

CSC 0015 - www.sabahachark.com

صباحالشرق / ن ميموني / ح قاسمي

عقد المجلس الجماعي لعين الحجر يوم الخميس سادس أكتوبر 2022،الجلسة الأولى من دورته العادية،و التي خصصها لمناقشة 31 نقطة،تحت رآسة محمد الحر،و بحضور قائد قيادة أحواز العيون و أعضاء المجلس،فيما سجل غياب ممثلي كل من قطاع التعليم و الصحة.
الجلسة انطلقت بالتعاطي مع محور الماء،لتتم المصادقة على اتفاقية تسيير و تزويد النافورة العمومية بالماء الصالح للشرب بدوار أولاد نابت،و على طلب تحيين الدراسة لتزويد ساكنة تغانيمت 1 و تغانيمت 2 بالماء الشروب،بالإضافة إلى إعداد دراسة تقنية لتزويد دوار أولاد بوشارب بالماء،انطلاقا من الثقب الكائن بذراع الغزلان،فيما تقرر عقد جلسة عمل بحضور ممثل القطاع الوصي للتداول حول تزويد دواوير حجاجة،المقداد،بلقاسميين بهذه المادة الحيوية.

و حول تمكين الأسر المستفيدة من الطاقة الشمسية من بطاريات جديدة و صيانة تجهيزاتها،أفاد ممثل المكتب الوطني للماء و الكهرباء-قطاع الكهرباء- أن المستفيدين من البرنامج لم يلتزموا بآداء المستحقات الشهرية المتراكمة بناء على الاتفاق المبرم،لتخلص المداولة إلى عقد جلسة عمل مع الشركة المكلفة بالصيانة من أجل إيجاد المخرجات الممكنة لتسوية الوضعية،كما أجمع المستشارون على تبني مطلب النجاعة في تعميم الإنارة العمومية باعتماد المصابيح المنخفضة الاستهلاك، ضمانا لتخفيف الفاتورة الطاقية للجماعة.
و فيما يتعلق بمحور الطرق، صادق المجلس على تسخير آليات الجماعة و رصد الاعتمادات المتاحة لإصلاح الطرق الجماعية التي تضررت بفعل التساقطات المطرية،و إصلاح الطريق الرابطة بين طريق حجاجة و الدوار،على مسافة 1.5 كيلومتر،ثم بناء ممر على وادي إرسان في اتجاه دوار أولاد زيات،و إنجاز الدراسات التقنية لإنشاء ملاعب القرب،مع مباشرة تسوية الأوعية العقارية المحتضنة لذات المشاريع.

فيما آخر محور من جدول أعمال الجلسة الأولى،عرف المصادقة بالإجماع على النقطة الخاصة باقتناء القطعة الأرضية الكائنة بدوار أولاد عياد،التابعة للجماعة السلالية السجع، لإحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية و الصناعية لفائدة جماعة عين الحجر،و إنشاء فضاءات لعرض المنتوجات المحلية،على مساحة حوالي 24 هكتار.

بينما تم تأجيل النظر في مجموعة من النقاط،إلى الجلسة الثانية المقررة يوم الخميس 14 أكتوبر2022،إما بسبب غياب ممثل المصلحة الخارجية المعنية أو لاستكمال النقاش و الإحاطة بكل جوانب النقطة المطروحة،و يتعلق الأمر بتأجيل التساؤل حول الطريقة الممكنة لاستفادة ساكنة إرسان من الماء الصالح للشرب،في إطار برنامج أوراش،من قناة ضخ المياه لخزانات امزازة أولاد عبو،دوار أولاد موسى،لمدور أولاد علي بنحدو.

كما طال التأجيل كلا من التساؤل حول الإجراءات المتخذة مع المجلس الجماعي للعيون سيدي ملوك،بخصوص ما أسماه مستشار بالكارثة البيئية بطريق وجدة،بسبب رمي النفايات المنزلية خارج المطرح،و تاريخ فتح المركز الصحي القروي من المستوى الأول،و المطالبة ببناء قسم جديد بفرعية عين الدفلة،و كذا فتح وحدة مدرسية كائنة بالدير،و تزويد مدرسة المقداد بالماء و المرافق العمومية،و التداول في إشكالية النقل المدرسي،و مآل ملعب القرب ببيزانا.

و اعتبارا لتوجيهات عاملية،اختار المجلس التوجه نحو إدراج مجموعة من النقاط المطروحة بجدول الأعمال،ضمن برنامج عمل الجماعة،و قد همت تمديد قناة مياه الشرب بإرسان و التساؤل حول مآل ربط دواوير عين الذياب و الصبع بشبكة الكهرباء،كما التعجيل بتهيئة طريق محج السلطان و إصلاح الطريق المؤدية إلى مسجد أبو بكر الصديق عبر دوار أولاد سيدي الشيخ،و الطريق الرابط بين طريق الدير و طريق الخميس،بالإضافة إلى المسلك الرابط بين طريق الخميس و دوار بوجطاط.

نفس المقرر شمل تعبيد الطريق المارة من طريق جرادة في اتجاه أميه الجديد عبر أولاد بوخالفة،ثم إنشاء حواجز حديدية على القنطرة الموجودة على وادي بورديم أولاد بوناجي و لمهايا و لمهريز،و طلب فك العزلة عن الدواوير المتضررة من إصلاح المسالك.

jama3at-ain-lahjer-1
jama3at-ain-lahjer-2
jama3at-ain-lahjer-3
jama3at-ain-lahjer-4
jama3at-ain-lahjer-5
jama3at-ain-lahjer-6
jama3at-ain-lahjer-7
jama3at-ain-lahjer-8
jama3at-ain-lahjer-9
jama3at-ain-lahjer-10
jama3at-ain-lahjer-11
jama3at-ain-lahjer-12
jama3at-ain-lahjer-13

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.