قبيل رمضان .. أسعار الخضر و الفواكه ترتفع بأسواق الجهة الشرقية

daoudi
2023-04-08T18:37:35+00:00
إقتصاد
21 مارس 2023

souk legumes fruits - www.sabahachark.com

صباح الشرق / زكرياء ناجي

قبل أيام قليلة على حلول شهر رمضان المبارك ، عرفت أسعار الخضر و الفواكه بمختلف أسواق الجهة الشرقية ، ارتفاعا ملموسا ، حيث قفر سعر البصل إلى 13 درهما و الطماطم إلى 10 دراهم ، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفواكه و أغلب الخضر التي يستعملها المغاربة في وجباتهم الغذائية الرمضانية بشكل كبير .

وحذر نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي ، من خطورة ارتفاع أسعار الخضر والفواكه وتأثيرها على القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود والمحسوبين على الطبقة المتوسطة ، داعين الحكومة إلى التدخل العاجل لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، ودعم منتجي المواد الفلاحية، كما طالبوا من المواطنين بترشيد النفقات خلال الشهر الفضيل ، ومقاطعة السلع مرتفعة الثمن .

و أرجع العديد من المهتمين ، سبب هذا الغلاء ، إلى الطلب المتزايد على هذه المواد خلال شهر رمضان المبارك، و انتشار الوسطاء ، أو نتيجة قيام بعض التجار برفع اسعار هذه السلع مستغلين حاجة المواطنين أو الاسراف وعدم الترشيد من قبل البعض ممن يشترون كميات اضافية عما يشترونه في باقي الاشهر .

و كانت المصالح الحكومية قد أفادت بأن “حجم المخزونات والكميات المرتقب توفيرها وتوزيعها من المواد الغذائية وباقي المواد الأساسية كافية لتلبية الطلب خلال شهر رمضان المبارك والأشهر المقبلة بالنسبة لجميع المواد والمنتجات الأساسية، ولا سيما تلك التي يكثر عليها الطلب” .

و سبق لوزارة الداخلية ، أن وجهت تعليمات إلى الولاة والعمال من أجل تعبئة وتنسيق جهود كافة المتدخلين على المستوى المحلي، مع التحلي باليقظة اللازمة لرصد أي اختلال محتمل في التموين ومسالك التوزيع، ومواجهته بالنجاعة والسرعة المطلوبتين .

كما طالبت الوزارة من الولاة والعمال ، السهر على فرض احترام المقتضيات القانونية، وتفعيل المساطر الزجرية الجاري بها العمل في حق كل المخالفين الذين يثبت تورطهم في ارتكاب مخالفات تمس بقواعد المنافسة الشريفة وبحقوق المستهلك أو بالصحة والسلامة العامة للمواطنين

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.