الاجتماع الدوري للجنة الجهوية للنساء ضحايا العنف يناقش ظاهرة العنف الجنسي ضد الأطفال

Houcine Daoudi
آخر الأخبارالجهوية
1 يوليو 2024

IMG 20240701 WA0014 copy   - www.sabahachark.com

صباح  الشرق

تحت شعار “معا لمناهضة العنف الجنسي ضد الأطفال”، احتضنت قاعة الاجتماعات بمحكمة الاستئناف بوجدة، بعد زوال يوم 26 يونيو 2024، الاجتماع الدوري للجنة الجهوية للنساء ضحايا العنف،وذلك بحضور الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف والرئيس الأول بها،ومسؤولين قضائيين وأمنيين وممثلين عن قطاع التربية والصحة وفعاليات المجتمع المدني.

IMG 20240701 WA0023 copy   - www.sabahachark.com

وقد تميز الاجتماع بالكلمة الافتتاحية للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف وجدة، والتي كانت عبارة عن إحاطة عامة للموضوع، قبل المرور إلى مداخلات ممثلي قطاع القضاء وباقي القطاعات الشريكة.

ولعل أهم عرض تم تقديمه في هذا الإطار،هو عرض الأستاذة كريمة الإدريسي نائبة الوكيل العام للملك المكلفة بالخلية الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف لدى محكمة الاستئناف وجدة.

IMG 20240701 WA0024 copy   - www.sabahachark.com

وقالت الأستاذة الإدريسي في معرض مداخلتها،إن عملية التصدي للعنف الجنسي ضد القاصرين تندرج في إطار سياسة شاملة لحماية الأطفال، الأمر الذي يوجب تدخل جميع الجهات والقطاعات كل من جهته وموقعه وفق مقاربات تشاركية متعددة وفي نفس الوقت لا بد من التأكيد على أهمية التحسيس والتوعية بالظاهرة مع ضرورة التشجيع على التبليغ وتعزيز آليات الوقاية والتنسيق بين المتدخلين لتحقيق تكفل ناجع بالفئة المذكورة تفعيلا لمبدإ المصلحة الفضلى للطفل وفقا للتوجهات السامية للملك محمد السادس، مضيفة أن الحماية القانونية للأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية وفي ظل السياسة الجنائية والعمل القضائي، فإن مختلف أشكال العنف والاستغلال والإهمال التي يتعرض لها الاطفال ولاسيما منها الأشكال الحديثة للعنف وتشغيل الأطفال القاصرين، تستوجب إحداث منظومة للتبليغ عن الخروقات ينخرط فيها كل الفاعلين بمن فيهم الأسرة والمدرسة والمجتمع.IMG 20240701 WA0025 copy   - www.sabahachark.com

وواصلت، أنه أمام ما يتعرض له الأطفال من عنف مادي ومعنوي ومن تجاوزات بشتى أنواعها من طرف بعض أقاربهم الموثوق بهم الذين يتعاملون معهم بشكل يومي، فإنه يتعين العمل على وضع آليات لتوثيق هذا النوع من العنف وإنتاج مؤشرات وبيانات كفيلة.

واستطردت قائلة، أنه انطلاقا من مضمون الخطاب الملكي السامي في شأن توفير الضمانات القانونية لحماية الأطفال من العنف،فإنه يتعين تمتيعهم بكامل حقوقهم وتحديد النصوص القانونية التي تمكنهم من ممارسة هذه الحقوق بدون أي عنف وإحداث الآليات الكفيلة بحمايتهم خلال ممارسة هذه الحقوق.

IMG 20240701 WA0006 copy   - www.sabahachark.com

وحول اللقاء المتعلق بتدارس ظاهرة الاعتداءات الجنسية ضد الاطفال على إثر ارتفاع حصيلة الاعتداءات الجنسية ضد الفئة المذكورة بشكل ملفت للانتباه والتي تقتضي التدخل الفوري للحد منها ومناهضتها من طرف مختلف المتدخلين كل من جهته وحسب تخصصه وحسب عدة مقاربات وقائية وحمائية وقانونية واجتماعية.

وخلال هذا العرض القيم،تحدثت الأستاذة الإدريسي عن الفصول القانونية الخاصة باستخدام واستدراج اشخاص قصد ممارسة البغاء وأخذ نصيب مقابل ذلك وحماية ممارسة البغاء المرتكب من طرف الأصول أو الوصي على القاصر أوله سلطة عليه و التحرش الجنسي المرتكب من طرف أحد الأصول أو المحارم أو الولي الكافل أو المكلف بالرعاية والتحريض والتشجيع واستغلال اطفال تقل سنهم عن 18 سنة في مواد إباحية ودلك بإظهار انشطة جنسية بأية وسيلة كانت اذا تمت من طرف أحد الأصول أو المكلف برعاية الطفل أو له سلطة وهتك العرض أو محاولته بالعنف المرتكب من طرف الأصول أو الوصي على القاصر أو له سلطة عليها.

IMG 20240701 WA0007 copy   - www.sabahachark.com

وحول دور الخلية الجهوية في حماية الاطفال ضحايا الاعتداء الجنسي،قالت المتدخلة،إنها تسعى من خلال الخطة الجهوية إلى حماية النساء والأطفال ضحايا العنف بمختلف صوره والتكفل بهم خلال جميع مراحل المحاكمة، إذ يعتبر موضوع حماية الأطفال من أولويات السياسة الجنائية لذا شكل محور تفعيل حق الطفل في الحماية على مستوى الخلية محورا استراتيجيا عاما يتعين تحقيقه عبر الاجراءات والتدابير التالية :
– تعزيز خلايا ومراكز الانصات بموارد بشرية مؤهلة وبمعدات وأدوات العمل.
– التشجيع على التبليغ عن كل حالة عنف جنسي ضد الاطفال
– تطوير خدمات الايواء وفتح آفاق التمكين والإدماج المهني
– تقديم الدعم النفسي للضحية من طرف المساعدة الاجتماعية والأطر المختصة
– الاحالة على الطب النفسي لتتبع الحالة النفسية للطفل الضحية
– القيام بحملات تحسيسية على مستوى المؤسسات التعليمية والمراكز الاجتماعية ومراكز الانصات قصد التوعية بمخاطر وأضرار الاعتداء الجنسي على الأطفال.
وعرضت الأستاذة الإدريسي إلى بعض الأرقام الخاصة بالشكايات والمحاضر المنجزة في موضوع الاعتداءات الجنسية على الأطفال خلال سنة 2024 على مستوى مدينة وجدة، حيث بلغت الشكايات بخصوص هتك عرض قاصر بالعنف 19، الاغتصاب 02 والاستغلال الجنسي 17،أما المحاضر المنجزة فقد بلغت 22 محضرا في ما يخص هتك عرض قاصر بالعنف و15 محضرا في ما يتعلق بالاستغلال الجنسي.
أما المحاضر التلبسية فقد بلغت11 محضرا خاص بهتك عرض قاصر بدون عنف و36 محضرا خاص بهتك عرض قاصر بالعنف ومحضر واحد متعلق بالاستغلال الجنسي.
وبعد هذا العرض واستفاء جميع المداخلات، تم المرور إلى المناقشة واستخلاص بعض التوصيات.

IMG 20240701 WA0020 copy   - www.sabahachark.comIMG 20240701 WA0022 copy   - www.sabahachark.comIMG 20240701 WA0000 copy   - www.sabahachark.comIMG 20240701 WA0001 copy   - www.sabahachark.com

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.