اليوم vendredi 27 novembre 2020 - 12:33
أخر تحديث : jeudi 10 octobre 2013 - 8:49

التدخـــين بين الــــدين و الــــعــــلم

حقائق لابد معرفتها، هذه فقرة من تقرير منظمة الصحة العالمية و هي منظمة علمية كتاباتها و إحصاءاتها موضع ثقة.
* إن شركات الدخان تنتج دخينتين يوميا لكل إنسان على وجه الأرض، و عدد سكان الأرض ستة آلاف مليون. ما يعني أن اثنتي عشر آلاف مليون دخينة تنتج كل يوم.
هذه الكميات الفلكية التي تنتجها شركات الدخان فيها مواد سامة لو أخذت في الدم دفعة واحدة لاستطاعت أن تبيد الجنس البشري بأكمله.
* لو أخذت المواد السامة في هذه السجائر دفعة واحدة بعدم استخلاصها، في الوريد مباشرة، فهي كفيلة أن تقتل إنسانا في أوج صحته.
* مما يدخنه الإنسان، لو استخلصت هذه المواد السامة، و حقنت في وريده لمات فورا.
* عدد الذين يلقون حتفهم، أو يعيشون حياة تعيسة من جراء التدخين، يفوق عدد الذين يلاقون حتفهم من الطاعون و الكوليرا و الجدري و السل و الجذام و التفوئيد مجتمعة.
* و الوفيات الناجمة عن التدخين هي أكثر بكثير من جميع الوفيات للأمراض الوبائية مجتمعة.
* إن مجموع الدخل الذي تحققه الدول الكبرى من جراء الضرائب الباهظة على إنتاج التدخين، هو أقل بكثير من الأموال التي تنفق لمعالجة الأمراض الناتجة عن التدخين.
* إن بين ثلاثة مدخنين واحد يلقى حتفه بسبب التدخين.
* الآثار المدمرة للتدخين لا تظهر بشكل واضح إلا بعد ربع قرن، و هنا الخطر، فإن الآثار المدمرة للمدخن تظهر بعد خمسة و عشرين عاما من تدخينه.
* هذه السجائر تحتوي على أربعة آلاف مادة كيماوية على شكل غازات، و مواد معظمها سام، ومضر بالصحة العامة.
* ألف وفاة كل يوم بسبب الدخان، و هذا العدد يزيد سبعة أضعاف على عدد الذين يموتون في حوادث السير، علما بأن أعلى نسبة يموت بها الناس هي نسب حوادث السير، لذلك قالت منظمة الصحة العالمية: ” إن التدخين يعد سببا حتميا لأمراض مميتة “.
و تواجه الدول العظمى الأوبئة بقلق شديد، فلو انتشرت الكوليرا في بلد لأنبري المسئولون عن الصحة لمواجهة هذا المرض، و استنفروا، و لكن قد يعجب الإنسان لماذا لا يواجهون أخطار التدخين بهذا القلق نفسه؟
التدخين و جسم الإنسان
الدماغ
إن سموم التدخين المنحلة في الدم إذا وصلت إلى الدماغ يتلقفها الدماغ بسهولة فائقة و بنهم كبير، هذا الدماغ حينما يأتيه هذا السم المنحل في الدم يشعر الإنسان من الخدر، و بشيء من الفتور تارة، و يشعر بالنشاط و التنبه تارة أخرى، فالدخان مهدئ و منشط في آن واحد، و هذا هو سر الإدمان عليه، و التعلق به، هذا السم في الدماغ يضعف تغذية الأعصاب، فتصاب بالالتهاب و قد أجريت دراسة علمية على ستة آلاف و ثمانمائة حالة. كان من نتائجها أن هناك علاقة واضحة جدا بين الدخان و ضعف الذكاء.
جهـــــاز التنفـــــس
هو أشد الأجهزة تأثرا بالتدخين، لأن جهاز التنفس كعنقود العنب، كل حبة هي حويصل رئوي، و الحويصل فراغ، و تتم في هذا الحويصل مبادلة غاز الفحم بالأوكسجين، هذه المبادلة حيوية وأساسية جدا، و سموم الدخان تخرب الأنسجة المبطئة للأنساخ الرئوية، و تضعف الوظائف التنفسية، و تؤدي إلى التهاب الأنف و البلعوم المزمنين، و إلى التهاب الحنجرة و القصبات الرئوية، و نسبة سرطان الرئة عند المدخنين هي ثمانية أمثال غير المدخنين.
القلــــــــب
إن معظم الإصابات القلبية و الوعائية القاتلة تعود إلى التدخين، و قد أكد أطباء جراحة القلب أن أكثر المداخلات الجراحية التي يجرونها على القلب بسبب آفات تعود بالدرجة الأولى إلى التدخين و أن ثمانين بالمائة من مرضى القلب من المدخنين تسبب لهم سموم الدخان تضيقا دائما في الشرايين، و قد يتحول التضييق إلى انسداد، فتكون الذبحة الصدرية، أو تكون الجلطة، أو يسبب انسدادا في شرايين المخ، فتكون السكتة الدماغية أويسبب انسدادا في شرايين المخ، فتكون السكتة الدماغية أو يسبب انسدادا في شرايين الساقين، فيكون الموت، أي مرض الغرغرين، و لابد عندئذ من قطع الساق، حينئذ يكون احتمال إصابة المدخنين بأمراض القلب و الشرايين يزيد خمسة عشر ضعفا على غير المدخنين.
التدخين و الحمل
إن أكثر حالات الإجهاض و الاملاص ( الاملاص ولادة الجنين ميتا ) أكثر حالات الإجهاض و الاملاص و الولادة قبل الأوان، و نقص الوزن و التشوهات الخلقية، و الوفاة في المهد، و ربو الأطفال و الصمم كله يعزى إلى الأم المدخنة، أما الشيء الذي لا يكاد يصدق فان هذا السم القاتل يشربه الطفل المولود حديثا مع حليب أمه، لذلك تعد الاقياءات المتكررة و التشنجات، و تسرع قلب الوليد من آثار سموم الدخان التي تدخل في جسم الرضيع عن طريق حليب أمه المدخنة، كما أن كثافة سموم الدخان في ثدي المرأة تؤدي إلى تخرش الثدي، و هذا التخرش يؤدي إلى سرطان الثدي عند المرأة المدخنة.
التدخين السلبي أو التدخين غير الإرادي
هؤلاء الناس الذين لا يدخنون ولكنهم يتعرضون بشكل يومي للغازات والمواد المنبعثة من تدخين السجائر من زملائهم في العمل، أو الأولاد من أبيهم، أو الزوجة من زوجها، أو الأولاد من أمهم، هؤلاء جميعا لا يدخنون، ولكنهم ينضوون تحت مصطلح اسمه المدخن السلبي، وهنا المشكلة.
هذا الذي لا يدخن، ولا يريد أن يدخن، تظهر على صحته آثار قد لا تصدق، منها:
التدخين السلبي والربو:
إن التدخين السلبي يسبب الربو، فشركاء المدخنين وجلساؤهم يكونون معرضين بنسبة خمس أضعاف المعدل الاعتيادي للإصابة بالربو، بفعل مضار التدخين السلبي والربو الآن شائع جدا، ولاسيما ربو الأطفال، وأحد أسبابه تدخين الأب في البيت.
التدخين السلبي وضيق التنفس الليلي.
التدخين السلبي له علاقة بضيق التنفس الليلي
وهذه دراسة تم إجراؤها في بلد متقدم، فقد خضع ثمانية آلاف شخص من ثلاثة عشر بلدا إلى فحص دقيق، لمعرفة آثار التدخين السلبي على صحتهم، فكان من أبرز هذه الآثار ضيق التنفس الليلي، وضيق التنفس الذي يتبع أي جهد عضلي.
التدخين السلبي وأمراض القلب.
وهناك دراسة، تربط بين التدخين السلبي وبين أمراض القلب، فاحتمالات الإصابة بأمراض القلب هي ضعف احتمالات الإصابة لغير الذين يتأثرون بالتدخين السلبي.
الحديث الآن عن التدخين السلبي هذا الذي لا يدخن، أوطفل في أسرة الأم فيها تدخن، أو زميل في عمل الزميل فيه يدخن. فإذا كان هذا أثر التدخين فيمن لا يدخن، لكنه يجاور من يدخن، فكيف أثره فيمن يدخن؟
التدخين السلبي وقدرة المرأة على الإنجاب
بحوث أخرى أشارت إلى أن التدخين السلبي يمكن أن يضر، وكفت دراسة رصينة أجرتها جامعة على ثمانية آلاف وخمسمائة من الأزواج الذين تعرضوا للتدخين السلبي في أثناء العمل، فكانت هناك نسبة كبيرة من النساء كن أقل قدرة على الإنجاب من اللواتي لم يتعرضن إلى التدخين السلبي.
التدخين السلبي وضعف ذكاء الطفل: التدخين السلبي يضعف ذكاء الطفل.
وقام باحثون في مركز طبي تابع لمستشفى في إحدى الولايات في أمريكا بتقديم تقرير جاء فيه:
إن الأطفال المعرضين لدخان السجائر حتى ولو بكميات قليلة يعانون انخفاض القدرات الذهنية والإدراكية.
وقد أشار هؤلاء إلى الدراسة التي أجريت على أكثر من أربعة آلاف طفل، ونشرتها مجلة رصينة، وأن هذا الأثر واضح جدا على الأطفال الذين يعانون التدخين السلبي، والتدخين السلبي أيضا يزيد من خطر إصابة الأطفال بالتهابات الأذن.
التدخين السلبي ونسب الأمراض في العمل:
الذين يتعرضون لآثار التدخين من زملائهم في العمل أي يتعرضون للتدخين السلبي يقعون في أمر الأمراض هي ضعف الأمراض التي يقع فيها من لا يدخن تدخينا سلبيا، وبالتالي يأخذون إجازات من وظائفهم ضعف الإجازات الصحية التي يأخذها زملاؤهم ممن لا يتعرض للتدخين السلبي.
هذا أثر التدخين فيمن لم يدخن، فكيف فيمن يدخن؟
والإنسان حينما يبتلى بالتدخين، وحينما تضعف إرادته عن أن يقلع عنه، ألا يرحم زوجته؟ ألا يرحم أولاده؟ ألا يرحم من يلوذ به؟
أهمية الصحة
والصحة تأتي في الأهمية بعد الهداية. فأول نعمة على الإطلاق أن تعرف الله، وأن تعرف منهجه، وأن تحمل نفسك على طاعته، والنعمة الثانية أن تكون صحيحا معافى في بدنك، والصحة رأس مال الإنسان، ورأس ماله الأوحد، وهي وعاء عمله، وهي من أسباب استقامته، وهي توفيقه في طلب الآخرة، إن كانت الصحة موفورة.
التدخين والغابات
أما عن الخسائر الناتجة عن الحرائق التي تلتهم الغابات الخضراء بسبب أعقاب السجائر فهي تفوق كل أرباح الشركات، وهناك حريق واحد التهم خمسة وعشرين ألف دنم في بعض السنوات في إحدى البلدان بسبب عقب دخينة ألقيت في أرض الغابة.
أحكام الدين في التدخين:
يقول الله عز وجل: ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة (وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ) ( سورة البقرة: 195).
هذا الذي يدخن أليس يلقي بيديه إلى التهلكة؟ أليس ينتحر انتحارا بطيئا؟
كان رسول الله صل الله عليه وسلم يقول في خطبته: ” نحمد الله ونثني عليه بما هو أهله، ثم يقول: من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، إن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، ثم يقول بعثت أنا والساعة كهاتين، وكان إذا ذكر الساعة احمرت وجنتاه، وعلا صوته، واشتد غضه، كأنه نذير جيش يقول: صبحكم ومساكم، ثم قال من ترك مالا فلأهله، ومن ترك دينا أو ضيعا، فالي أوعلي، وأنا أولى بالمؤمنين “. ( حديث صحيح أخرجه النسائي ).
أليست هذه الدخينة بدعة؟
إن الأسر الفقيرة تستهلك من دخلها ثلثه من أجل التدخين، هذا المبلغ الذي يعادل ثلث دخل أسرة فقيرة، لو رد على الأولاد غذاء وفاكهة وكساء وضروريات تفتقر إليها الأسرة، أليس هذا من باب أولى؟
آية ثانية، قال تعالى: ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ). ( سورة النساء: 29 ).
الآية مطلقة، والمطلق على إطلاقه في القرآن الكريم.
قتل سريع معروف لدى الجميع، وقتل بطيء، هو الدخان الذي ينتهي بصاحبه تحت الثرى.
عن أم سلمة قالت: نهى رسول الله صل الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر ( حديث حسن أخرجه أبو داود ).
أليس الدخان مفترا؟
والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: ” ثلاثة يدعون الله فلا يستجيب لهم…. ورجل آتى سفيها ماله “. وقد قال الله عز وجل: ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ( حديث صحيح، أخرجه الحاكم في المستدرك ).
وأنت حينما تنفق من دخلك ثلثه على الدخان فانك آتيت هذا المال أناسا سفهاء يتجرون بصحة الناس وان أردت الحكم الفقهي، ففي قوله تعالى: ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) ( سورة الأعراف، 157 ).
وقد ثبت بالدليل القطعي العلمي الموضوعي أن الدخان من الخبائث، فهو إذا مشمول بقوله تعالى: ( ويحرم عليهم الخبائث ).

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.