اليوم lundi 23 novembre 2020 - 9:50
أخبار اليوم
المديرية العامة للأمن الوطني تضع رهن إشارة مصالحها 660 مركبة جديدة تسمح لها بالنهوض الأمثل بمهامها      عاجل..تسجيل 194 حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالجهة الشرقية منها 81 حالة بإقليم بركان      بلاغ ..إغلاق 4 مؤسسات تعليمية ببركان بسبب إصابات بفيروس كورونا      الناظور.. توقيف شخص مطلوب للعدالة للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية      منظمة الصحة العالمية تحذر من موجة “كورونا” ثالثة في أوروبا بداية العام 2021      الفيفا يوقف رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم ⁧‫أحمد أحمد‬⁩      البرنامج الكامل للبطولة الاحترافية المغربية لكرة القدم في موسمها الجديد 2020-2021      عاجل..تسجيل 282 حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالجهة الشرقية منها 123 حالة بإقليم بركان      عاجل..تسجيل 254 حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالجهة الشرقية منها 74 حالة بإقليم بركان      إحباط عملية تهريب 19.200 قرص طبي مخدر نحو المغرب(صور)     
أخر تحديث : mercredi 13 novembre 2013 - 6:45

تافوغالت معقل جذور بني يزناسن تندب حظها جار الإهمال المنتجع يعيش متغيرات سلبية و غياب دور جماعي للتنمية المحلية

صباح الشرق

www.sabahachark.com

قرية تافوغالت أو افران المنطقة الشرقية ، قرية تؤهلها بنيتها الطبيعية كي تحجز مكانها بين أهم المنتجعات الطبيعية الجبلية بالمغرب، قرية عبارة عن منطقة إستراتيجية هامة، مازالت تحتفظ بذكراها الخالدة في تاريخ المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم، ذكرى 17 غشت 1953، تحتل موقعا جغرافيا هاما. حيث توجد وسط مرتفعات جبال بني يزناسن، بعيدا عن مدينة بركان ب 28 كلم، و عن وجدة ب 59 كلم… وتمتاز بكونها منطقة سياحية بالدرجة الأولى، نظرا لما تزخر به من مواقع سياحية رائعة و من تراث حضاري عريق كغارة الحمام و كف الجمل بزكزل…. و تتميز بمناخ جد رطب تحيط بها أشجار وارفة الظلال من كل ناحية مشكلة عابة أغلبها شجر العرعار و الكريش الذي يعتبر مهددا بالانقراض… و كل ذلك يؤهلها لاستقطاب أفواج كثيرة من السياح على المستوى الداخلي و الخارجي…
ورغم الثقل السياسي الذي كانت تفرضه المنطقة الهامة باعتبارها منطقة عريقة إلا أنها لم ترق إلى مستوى بعض المراكز السياحية المغربية التي تحظى بالأهمية، وذلك راجع إلى العديد من الأسباب. و تتكون تافوغالت من عدة دواوير إضافة إلى مركزها الرئيسي، و عدد سكانها 3200 نسمة حاليا، فيما كان يناهز خلال الثمانينات أل 25 ألف سنة، هجروا كلهم بعد أن عانوا الأمرين مع مشاكل مزمنة لم يفكر يوما ما مجلسها القروي لا السابق و لا الحالي في البحث عن حلول ترقى بالواقع المرغوب فيه….
ومازالت تافوغالت اليوم تحتفظ بثروتها الطبيعية التي تؤهلها لأن تكون مركزا سياحيا يغري العديد من الزوار، و كانت القرية احتضنت أول عملية جراحية أجريت على الرأس، كما أنها اليوم تشكل إحدى الوصفات الطبية التي ينصح بها بعض الأطباء المختصين في أمراض الجهاز التنفسي مرضاهم الذين يعانون من الأمراض الصدرية المزمنة كالربو…. لكن مركز القرية و مع الأسف الشديد ظل يتميز بسمات عاقبت من مجلس إلى آخر و يسير على منوالها المجلس الحالي، و من بين هذه السمات العجز عن تبني أي اتجاه يعود بالنفع على هذه المعلمة السياحية، فباستثناء واجهة المركز، جنب الطرق الرئيسية تافوغالت وجدة و تافوغالت بركان و الممتدة على مسافة بضعة أمتار فان باقي الأحياء و المداشر المكونة للجماعة تعاني من الإهمال و الطامة الكبرى تكمن في تلويث الفضاء البيئي الغابوي حيث يعمل المجلس على جمع نفايات المركز و يحملها على متن جرار ليطرحها وسط غابة ” تازمورت ” محدثا هناك مزابل عمومية وسط غابة شجر الكريش، الشجر الذي أصبح مطلوبا جدا بالعالم، و هو في طريقه إلى الانقراض.
و من الناحية البيئية فلا حديث للسكان في جماعة تافوغالت إلا عما تتعرض له البيئة من إتلاف و نهب لخشب الأشجار تساهم فيه بالدرجة الأولى أيادي خفية مما شوه الفضاء البيئي، و بين الفينة والأخرى يلجأ الساهرون على تسيير الشأن لجماعي إلى بعض الترقيعات و الإصلاحات الموسمية، و هي تزويقات لا تنفع السكان في شيء، في حين يجد فيها المشرفون على الشأن المحلي منافذ وأبواب لإهدار المال العام دو الاقتراب من الأمور الأساسية في تنمية الجماعة و المرتبطة عن قرب بالمواطن من قبيل تشجيع الاستثمار لا إجهاضه و كهربة الدواوير و إيصال الماء الشروب إلى السكان. وهكذا يمكن القول لهؤلاء أن التنمية الحقيقة تتحقق بالاهتمام بالجوهر لا بالمظاهر.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.