اليوم jeudi 2 décembre 2021 - 3:25
أخبار اليوم
الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى 10 أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى      المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة برسم 2022      وجدة : ضبط اكثر من 5000 طائر حسون بالمنطقة الحدودية واطلاق سراحها بمحمية ملوية      الحقيقة الكاملة حول اقتناء 41 حافلة مستعملة من بلجيكا لتعزيز أسطول النقل الحضري ببركان على لسان المدير العام لشركة التنمية المحلية مرافق بركان      وجدة توقيف شخص من ذوي السوابق العدلية متلبس بحيازة وترويج مخدر الشيرا      بالصور.. طريق تافوغالت بركان مازالت مقطوعة بسبب الإنهيارات الصخرية إلى متى الحل ؟      محمد صديقي.. الموسم الفلاحي يسير على نحو جيد      “لارام” تبرمج رحلات استثنائية من المغرب إلى فرنسا      نشرة إنذارية..تساقط ثلوج وطقس بارد ورياح قوية ابتداء من الخميس المقبل بعدد من مناطق المملكة      “محمد المكي”، المنحدر من منطقة تنغير،يرسم صورة وردية جميلة جدا عن المغرب     
أخر تحديث : mardi 12 mai 2020 - 12:17

كيف تحمي نفسك من تشكل حصى الكلى خلال شهر رمضان؟

صباح الشرق / وكالات

تشير الدراسات إلى أن شخصاً من بين كل 10 أشخاص سيطوّر على الأقل حصوة كلوية واحدة خلال حياته.

وإذا كان لديك بالفعل حصى في الكلى، فأنت تعلم أن هذه الكتل الصلبة التي تتكون من البلورات في البول، يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وقد تتطلب جراحة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح لتجنب تشكل حصى الكلى خلال شهر رمضان المبارك، بحسب موقع الدكتور أليكس نيساني:

اشرب الكثير من الماء
بغض النظر عن نوع الحصى التي لديك، فإن أفضل طريقة لمنع نمو حصى جديدة هي الإكثار من شرب الماء، وينصح الخبراء بشرب 3 لتراب من الماء بشكل يومي.

ويمكنك احتساء القهوة والشاي والحساء كجزء من منظومة شرب السوائل، ولكن تجنب المشروبات السكرية – خاصة تلك التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز- ويعمل الترطيب على إبقاء بولك خالياً من تراكم البلورات عن طريق جعل جسمك يتخلص من الماء بشكل متكرر طوال اليوم.

وإذا كنت تمارس الرياضة إلى حد التعرق، أو تستخدم حمامات الساونا أو تعيش في مناخ حار، اشرب المزيد من السوائل لتعويض ما تفقده أثناء التعرق.

خفض الصوديوم والبروتينات الحيوانية
إذا كان لديك حصوات أكسالات الكالسيوم، أو أحجار فوسفات الكالسيوم، أو أحجار حمض اليوريك، فإن تقليل الصوديوم (أي الملح) والبروتينات الحيوانية يعد جزءاً هاماً من روتين الوقاية من الحصيات الكلوية.

ويعد الصوديوم مشكلة لأنه ينقل الكالسيوم إلى البول، حيث يمكن للكالسيوم أن يتجمع ويكوّن الحصيات. حافظ على إجمالي كمية الصوديوم التي تتناولها أقل من 2300 ميلي غرام (حوالي ملعقة صغيرة) في اليوم، وتحقق من ملصقات الطعام بعناية بحثاً عن المصادر الخفية للصوديوم.

كما أن تناول البروتين الحيواني يزيد من خطر الإصابة بجميع أشكال حصوات الكلى، وتشمل: لحم البقر والدجاج والبيض والسمك والمحار ومنتجات الألبان.

ويمكنك استبدال وجبات البروتينات الحيوانية بمصادر البروتينات النباتية، مثل المكسرات والبذور وبعض البقوليات.

أضف الخضروات والفواكه الطازجة والليمون لوجباتك
لاستبدال المشروبات الغازية السكرية، أضف عصير الليمون الطازج أو الليمون إلى الماء. لا يمنح عصير الليمون الماء النكهة فحسب، بل يمنع حمض الستريك الموجود فيه أيضاً الكالسيوم من الارتباط بمواد أخرى يمكن أن تسبب الحصوات. بالإضافة إلى ذلك، يمنع العصير البلورات التي قد تكون موجودة في البول من الارتباط معاً ولتنمو أكبر.

إذا كان لديك حصوات أكسالات الكالسيوم
تجنب الأطعمة الغنية بالأكسالات، مثل: البطاطا الحلوة والسبانخ والبنجر والراوند والفول السوداني والشوكولاتة والتوت ونخالة القمح.

والخبر السار هو أن بإمكانك تناول بعض الأطعمة الغنية بالأكسالات إذا قمت بإقرانها مع طعام غني بالكالسيوم – مثل الحليب أو اللبن أو الجبن – في نفس الوجبة، حيث يتحد الكالسيوم والأكسالات معاً في أمعائك قبل دخول الكليتين، وبالتالي تقل احتمالية تشكل حصى الكلى.

إذا كان لديك حصوات فوسفات الكالسيوم
يجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل: البروكلي والفاصولياء والتوفو والأعشاب البحرية والبقوليات والمكسرات والبذور والحليب ومكملات الكالسيوم.

إذا كان لديك حصوات حمض اليوريك
الحد من البروتينات الحيوانية مهم بشكل خاص إذا كان لديك حصوات حمض اليوريك. عندما يتجمع حمض اليوريك، يمكن أن يشكل حصوات في الكلى، ولكنه ينتقل أيضاً إلى مفاصلك لإحداث شكل من أشكال التهاب المفاصل يسمى النقرس.

تجنب بشكل خاص اللحوم الحمراء والمحار مع الحد من مصادر البروتينات الحيوانية الأخرى.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.