اليوم vendredi 23 avril 2021 - 1:30
أخر تحديث : jeudi 25 mars 2021 - 5:21

جمعية العيون الشرقية للتنمية الاجتماعية،تناقش في ندوة ،التمكين الحقوقي و الاقتصادي للمرأة

 صباح الشرق / ن ميموني / حميد قاسمي 

احتضنت مساء السبت 20 مارس الجاري، القاعة الكبرى للنادي البلدي هولسيم،ندوة لجمعية العيون الشرقية للتنمية الاجتماعية، حول موضوع “المرأة بين التمكين الحقوقي و الاقتصادي “احتفاءا باليوم العالمي للمرأة.
الندوة التي أطرتها الدكتورة “صليحة حاجي” أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بوجدة.

 

هذا وقد شهدت الندوة مشاركة مهمة لمؤطرات الجمعية المنظمة و فعاليات مدنية نسائية بالإقليم، و التي تجاوبت مع عروض و شهادات المتدخلين، من خلال خلق نقاش حول آليات التمكين الحقوقي للمرأة من الزاوية الشرعية و القانونية،كما أن الحديث عن المكتسبات التي راكمتها المرأة كفاعل أساسي في التنمية كان مدخلا للتطرق للتأهيل الاقتصادي عبر برامج الاقتصاد الاجتماعي و التضامني و الإعداد الحرفي خصوصا للمتحررات من الأمية.

تدخلات الحاضرات، في تفاعل مع المداخلة القيمة للأستاذة المؤطرة، سلطت الضوء على بعض المفارقات بين الجانب النظري لرزنامة الحقوق في شقها القانوني و بين حقيقة التنزيل الفعلي للمساطر ضمانا لحقوق النساء، و قد كانت فرصة للتعبير عن مطالبتهن الجهات الرسمية القطاعية بأجرأة المكتسبات الحقوقية و الاقتصادية لتحقيق تمكين حقيقي يحفظ الكرامة.

. كما دعت الفعاليات الحاضرة،في إطار مخرجات الندوة، و التي كانت ناجحة بامتياز، سواءا من خلال غنى مكوناتها أو محاورها، إلى ضرورة تشجيع المرأة للانخراط في العمل الجمعوي الجاد، و تبني روح المبادرة بعيدا عن خطاب التيئيس

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.