اليوم vendredi 17 septembre 2021 - 8:28
أخبار اليوم
عاجل…المحكمة الإدارية بوجدة ترفض طعن حزبي الإستقلال والأحرار لانتخابات المجلس الإقليمي لبركان ووكيل لائحة الحمامة يطير للرباط للترافع في القضية      باغلبية 15 صوت .. انتخاب الحركي محمد الحر رئيسا جديدا للمجلس الجماعي لعين الحجر      كوفيد-19.. البروفيسور سعيد المتوكل المغرب يقترب من تحقيق المناعة الجماعية      فتحي علاوي عن حزب “الأحرار” رئيسا جديدا للمجلس الجماعي لأكليم      أول خروج إعلامي لمحمد إبراهيمي رئيس المجلس الجماعي لبركان بعد إعادة انتخابه اليوم الجمعة 17 شتنبر      حسن احسايني في أول تصريح له بعد إنتخابه رئيسا جديدا لبلدية العيون سيدي ملوك      محمد نصيري يهنئ السيد محمد ابراهيمي بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس جماعة بركان      رسميا…محمد إبراهيمي رئيسا للمجلس الجماعي لبركان للمرة الثانية على التوالي      يُنهي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الكهرباء – بالعيون الشرقية إلى عموم المواطنين عن تقديم 3 عروض لاختيار نقطة بيع خارجية جديدة      الحموشي يصدر قرارات بتوقيف أربعة مسؤولين امنيين بسبب اخلالات وظيفية وتجوزات شخصية     
أخر تحديث : lundi 11 novembre 2013 - 6:20

وفاة شريك الحياة تزيد من لجوء المسنين الى دور الرعاية

صباح الشرق

أشارت نتائج بحث جديد إلى أن إحتمالات دخول شخص مسن إلى دار لرعاية المسنين أو أي منشأة للرعاية على المدى الطويل يكون كبيرا بشكل خاص فور وفاة شريك الحياة .
وقالت إلينا نيتيلا من قسم علم الإجتماع بجامعة هلسكني في فلندا التي أشرفت على البحث لنشرة ** رويترز هيلث ** أنه قد تكون هناك أسباب مختلفة لذلك .
وقالت ** ربما يتعلق الأمر بفقدان الدعم الإجتماعي العلمي في صورة الرعاية والمساعدة في الأنشطة اليومية مثل المساعدة في الطهي والتنظيف والتسوق والذي كان يجري تقاسمه مع الشريك الراحل **.
وأضافت نيتيلا ** الحزن وفقدان الزوج ربما يتسببان في أعراض مختلفة مثل الاكتئاب والقلق وفقدان الشهية واصطرابات النوم والاجهاد وفقدان التركيز الذي قد يزيد من الحاجة الى رعاية المؤسسات **.
** وعلاوة على ذلك  ربما يتسبب الحزن في قابلية للتأثر بامراض بدنية **.
وحلل فريق البحث كيفية تأثير وفاة الشريك على إحتمالات اللجوء إلى الإستفادة  من الرعاية في المؤسسات بين حوالي 141 ألف فلندي لا تقل أعمارهم عن 65 عاما ، وجميعهم كانوا يعيشون  مع الزوج أو الزوجة في بداية الدراسة وجرى تتبعهم لمدة خمس سنوات.
وأوضحت نيتيلا وزملاؤها في ** الدورية الأمريكية للصحة العامة أن هذه البيانات فريدة لأنها تشمل عددا كبيرا من الأشخاص الذين فقدوا عزيزا لهم خلال المتابعة وأعطت تواريخ الفقدان وأول دخول للرعاية المؤسسية** .
وأوضحت النتائج أن مخاطر دخول الرعاية المؤسسية على المدى الطويل أاعلى بين الأكثر تقدما في العمر الذين فقدوا شريك حياتهم  مقارنة بهؤلاء الذين مازالوا يعيشون مع الشريك.
وأشارت نيتيلا إلى أن ** المخاظر المتزايدة العالية للرعاية بالمؤسسات كانت الأعلى خلال الشهر الأول بعد وفاة شريك الحياة – أعلى بأكثر من ثلاثة أضعاف بين كل من الرجال والنساء – وتراجعت مع مرور الوقت على الفقدان وإستقر عند زيادة تراوحت يبن 20 و 50 في المائة تقريبا على مدار عام إلى خمسة  اعوام ** .
وتعتقد الباحثة أن خدمات  المساعدة في المنزل ** يتعين أن تستهدف المكلومين فور وفاة شريك الحياة للحد من الحاجة للجوء الى الرعاية المؤسسية **.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.