مجلس جهة الشرق يشارك في اللقاء التشاوري لإعداد التراب

daoudi
2022-06-25T10:42:07+00:00
الجهوية
15 يونيو 2022

1655325599355 - www.sabahachark.com

صباح الشرق

شارك السيد عمر حجيرة، النائب الاول لرئيس مجلس جهة الشرق، يوم الثلاثاء 14 يونيو الجاري، في أشغال الندوة الجهوية لجهة الشرق المتعلقة  بالحوار المجالي الخاص ببلورة توجهات السياسة العامة لإعداد التراب، والتي ترأسها السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة، وحضرها السادة عمال أقاليم الجهة، والسيدات والسادة المنتخبون، والسادة رؤساء المصالح اللاممركزة.

وفي كلمة خلال هذا اللقاء قال السيد عمر حجيرة نائب رئيس مجلس جهة الشرق، إن الجهة شهدت حدثا مهما تمثل في اللقاء التشاوري لإعداد التراب بالجهة، وإعطاء انطلاقة سلسة من المشاورات حول مستقبل الجهة، خاصة وأنها تتوفر على عدة برامج جهوية ومحلية والتي من المفروض ان تهدف اساسا  الى استقطاب الاستثمارات من أجل توفير فرص الشغل .

وأشار السيد حجيرة، إلى أن الجهة مقبلة على برنامج التنمية الجهوي  2027-2022، وانه يجب أن تكون الالتقائية بين المشاريع الحكومية والقطاعية وكذا مشاريع مجلس جهة الشرق ومشاريع الجماعات المحلية ، لافتا إلى أن جهة الشرق تتوفر على بنية تحتية مهمة وتحتاج إلى جاذبية اكثر لتشجيع الاستثمارات ، هذا اللقاء كان مناسبة  أشاد فيها السيد عمر حجيرة بتقدم  انجاز برنامج التنمية الجهوي خلال الولاية السابقة و التي فاقت نسبة الانجاز 80 بالمائة .

وأكد السيد نائب رئيس مجلس جهة الشرق على أن المشاورات حول إعداد التراب بجب ان تقدم إجابات حول ارتفاع نسبة البطالة بالجهة والتي تقدر بنسبة 20 في المائة، مشيرا إلى أن الجهة في المستقبل القريب يجب أن تخرج من هذه الأرقام خاصة وأنها تتوفر على بنيات تحتيه جد مهمة .
وأوضح أن ميناء الناظور غرب المتوسط يجب أن يكون آلية جذب إضافية بالنسبة للمستثمرين، فيما البنية التحتية القوية بالمحطة السياحية بالسعيدية ومارتشيكا بالناظور، يجب أن تجلب الاستثمارات.
وخلص السيد عمر حجيرة نائب رئيس مجلس جهة الشرق، إلى أن اللقاء التشاوري يجب أن يعطي إمكانية للجهة من اجل بناء تصور 2022-2027.
و يندرج هذا اللقاء  الذي يعتبر  المحطة الثالثة من سلسلة الللقاءات المنظمة بالجهات ، في إطار تدارس رهانات المسارات الجهوية، في تناغم مع توجهات السياسة العامة لإعداد التراب، من أجل دعم الجهة في تأكيد هويتها المجالية و”مسارها التنموي الخاص” بشكل أمثل، مع الحرص على ضمان التماسك الترابي الوطني بمساهمتها الجهوية.

1655325669959 - www.sabahachark.com

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.