في قراءة ثانية..مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون مالية 2023.

daoudi
2023-01-15T01:42:40+00:00
الوطنية
8 ديسمبر 2022

IMG 20221208 WA0037 - www.sabahachark.com

صادق مجلس النواب، مساء اليوم الخميس في جلسة عمومية، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2023، في قراءة ثانية،بعد أن حظي بموافقة 102 نائبا و معارضة 27 نائبا.

و سبق لمجلس المستشارين أن صادق بالأغلبية،خلال جلسة عمومية ترأسها رئيس الغرفة الثانية النعم ميارة، على مشروع قانون المالية لسنة 2023.

و حضي مشروع قانون المالية بالغرفة الثانية، بموافقة 56 مستشارا برلمانيا، فيما امتنع عن التصويت 6 مستشارين، بينما لم يصوت ضد مشروع القانون أي مستشار.

و كانت الحكومة قد قبلت 60 تعديلا من أصل 340 قدمت من طرف مختلف الفرق و المجموعات البرلمانية و مستشارا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بمجلس المستشارين، في حين تم رفض 45 تعديلا، فيما تم سحب 228 تعديلا من طرف مقدميها.

و أوضحت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي،في جواب لها على تدخلات الفرق و المجموعات النيابية خلال الجلسة العامة للمصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2023 بمجلس المستشارين، إن الحكومة قبلت 57%.

و من أبرز التعديلات المقبولة من قبل الحكومة، تلك المتعلقة بمراجعة نظام فرض الضريبة على المحامين، حيث تمت الموافقة على تخفيض مبلغ الدفعة المقدمة اختياريا من طرف المحامي على الحساب برسم الضريبة على الدخل من ثلاثمائة 300.00 درهم إلى 100.00 درهم يؤديه كل محام، عن كل قضية استخلص مجموعَ أو جزءَ مبلغِ الأتعاب المتعلقة بها.

كما تمت الموافقة على تمديد مدة إعفاء المحامين الجدد من أداء الدفعات المقدمة على الحساب من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات،مع حذف إلزامية الإدلاء بالرقم الوطني المهني، والأداء التلقائي اختياريا لدفعة واحدة مقدمة على الحساب قبل انصرام الشهر الموالي للسنة المحاسبية المعنية بدل دفعتين مقدمتين على الحساب قبل انقضاء الشهر الموالي للشهر السادس و للشهر الثاني عشر من السنة المحاسبية المعنية.

كما تم تحديد مبلغ الدفعة المقدمة على الحساب باعتبار عدد القضايا المسجلة باسم المحامي خلال السنة عن كل قضية استخلص مجموع أو جزء مبلغ الأتعاب المتعلقة بها، المضروب في 100.00 درهم، و ذلك على أساس لوائح الملفات التي يُدلي بها المحامي لإدارة الضرائب، و التنصيص على إدلاء السلطة الحكومية المكلفة بالعدل بلوائح الملفات المسجلة باسم المحامي لإدارة الضرائب وفق نموذج تعده الإدارة يتضمن البيانات المتعلقة خصوصا بهويته الضريبية، وتعريفه، وعدد القضايا المسجلة باسمه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.