اليوم lundi 25 janvier 2021 - 2:03
أخبار اليوم
وزارة التربية الوطنية توقف بث الدروس المصورة الموجهة إلى جميع المستويات الدراسية      كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا يحذر من نشر كورونا من شخص ملقّح إلى شخص عادي      الوزارة تعلن عن قائمة المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة      اكتشاف أقدم نقوش صخرية بشمال إفريقيا تعود للعصر الحجري الأعلى بمغارة الجمل”بزكَزل” إقليم بركان      لتخفيف الضغط على الدوائر الأمنية.. رئاسة النيابة العامة تتخذ إجراءات جديدة      منظمة الصحة العالمية تتوقع بلوغ 100 مليون إصابة بحلول نهاية يناير الجاري      نشوب حريق بالسوق المغطاة ” المرشي”بحي الهناء جماعة سيدي سليمان شراعة بركان      لأول مرة بجهة الشرق، إجراء عملية لزرع القرنية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة      وأخيرا…”طائرة الخطوط الملكية” تُقلع من الهند محملة باللقاح اتجاه المغرب      حملة للتبرع بالدم ببركان     
أخر تحديث : vendredi 3 octobre 2014 - 12:15

مقترح التقسيم الجهوي الجديد الذي تعتزم الوزارة اعتماده في تصنيف جهات المملكة

www.sabahachark.com

سلمت وزارة الداخلية، زعماء الأحزاب مقترح التقسيم الجهوي الجديد الذي تعتزم الوزارة اعتماده في تصنيف جهات المملكة، ويرتكز مقترح الداخلية على توصية اللجنة الاستشارية للجهوية التي اشتغلت على مشروع الجهوية الموسعة، سنة 2011 برئاسة عمر عزيمان .
وقد أكدت الداخلية أن مقترح التقسيم الجهوي الجديد الذي سيكون موضوع مرسوم، طبقا لمقتضيات القانون المتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية، يندرج ضمن التحضيرات الجارية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وما تستلزمه من ترسانة قانونية .
تضمنت مسودة التقطيع الجهوي الجديد التي استطاع الموقع الحصول على نسخة منها، تقليص عدد الجهات من 16 إلى 12 جهة إدارية، ويتراوح عدد العمالات والأقاليم بكل جهة، وفق التقطيع الذي تبنته الحكومة، بين إقليمين، كما هي الحال بجهة الداخلة وادي الذهب، و9 أقاليم، كما هي الحال بالنسبة لجهتي فاس – مكناس والدار البيضاء سطات، بينما يتراوح العدد الإجمالي لسكان كل جهة بين 152 ألف نسمة، وأكثر من 6 ملايين نسمة .
ومن أهم مستجدات المشروع، التوصية بإحداث جهة درعة – تافيلالت التي تضم كلا من ورزازات والراشيدية وفكيك وتنغير وزاكورة، واقترح التوزيع الإداري الجديد إحداث جهة الشرق والريف، وإحداث جهة فاس – مكناس، وتضم 9 عمالات وأقاليم، وتصدرت جهة الدار البيضاء سطات، قائمة التقطيع الإداري الجديد بعدد سكان يفوق 6 ملايين نسمة، وتضم في حدودها الإدارية الدار البيضاء وسطات وسيدي بنور والجديدة وبنسليمان وبرشيد ومديونة والنواصر .
وأحدث المشروع الجديد جهة بني ملال – خنيفرة، وتحتوي داخل نفوذها الجغرافي أقاليم بني ملال وأزيلال والفقيه بنصالح وخريبكة، وأضحت جهة مراكش- تانسيفت – الحوز في ظل التقطيع الجهوي الجديد.
واحتفظت الأقاليم الجنوبية، بالجهات الثلاث المعتمدة في التقطيع الجهوي لسنة 1997 مع مراجعة التشكيلة الإقليمية المكونة لها، كما كانت في السابق، وإعادة تسميتها، ويتعلق الأمر بجهة الداخلة – وادي الذهب، وهي الجهة الوحيدة التي لم يطلها أي تغيير سوى في التسمية، ثم جهة العيون – الساقية الحمراء، وتضم العيون وبوجدور، وأضيف لها إقليم طرفاية وإقليم السمارة، ثم جهة كلميم – واد نون، وتضم أقاليم كلميم وطانطان وآسا الزاك وسيدي إفني .

111111111111

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.