مفوضية الأمن بالعيون سيدي ملوك تحتفي بالذكرى 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

daoudi
2024-05-16T16:35:59+00:00
آخر الأخبارالعيون الشرقية
16 مايو 2024

DSC 3377 copy - www.sabahachark.com

صباح الشرق / ن ميموني / ح قاسمي

خلدت أسرة الأمن بالعيون سيدي ملوك،اليوم الخميس 16 ماي،الذكرى 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني،بحضور عدد من المسؤولين الأمنيين،و رجال السلطة المحلية،و كذا منتخبين و فعاليات نقابية و جمعوية.

الاحتفاء يشكل محطة للوقوف على المنجزات و استعراض حصيلة تدخلات المصالح الأمنية،و التي تميزت بمواصلة المؤسسة إرساء آليات الحكامة الأمنية و توطيد التخليق المرفقي و تعزيز شرطة القرب و المواطنة.

رئيس مفوضية العيون سيدي ملوك،و الذي أشرف على مراسيم تحية العلم بساحة مفوضية الأمن،استعرض بقاعة الاجتماعات بالنادي البلدي هولسيم تقرير الحصيلة،مذكرا بالمحطات التاريخية و الأشواط المهمة التي قطعتها مؤسسة الأمن الوطني،طيلة 68 سنة،في معركة الإصلاح و العصرنة و التحديث،مواكبة منها لما شهده و يشهده المغرب، خاصة منذ بداية العهد الجديد،من متغيرات إصلاحية مؤسساتية و قانونية و حقوقية،و من دينامية اقتصادية و اجتماعية و تنموية،و أيضا ما يواجهه من تحديات خارجية و من مخاطر مرتبطة بالجريمة بكل أنواعها و امتداداتها.

من جانب آخر أورد المسؤول الأمني أن المديرية العامة للأمن الوطني بمختلف تلويناتها،مؤسسة وازنة،عاكسة لمغرب يتغير باستمرار،أصبحت تحظى باحترام و تقدير دوليين،لما راكمته لأكثر من ستة عقود،من خبرة و تجربة و كفاءة و نجاعة و فعالية، سواء تعلق الأمر بتحييد الخطر الإرهابي أو بالتصدي للجريمة،أو بالتدبير الأمثل للتظاهرات الكبرى.

وسجل المتحدث، أن من المحاور الاستراتيجية التي تشتغل عليها المديرية العامة للأمن الوطني هي تعزيز الإحساس بالأمن لدى المواطنات و المواطنين و تسليط الضوء على الإمكانيات المادية و البشرية التي تسخرها مؤسسة الأمن الوطني للذود عن حمى الوطن و حماية أمن و ممتلكات المواطن.

و كشف العميد الإقليمي،عبد الباقي خالدي،خلال عرض الحصيلة السنوية،أن مصالح المفوضية، تمكنت من معالجة 1919 مسطرة قضائية،قدم بموجبها 453 شخص إلى العدالة،منها 331 في حالة اعتقال و 122 في حالة سراح،كما عملت على توقيف 337 شخصا في حالة تلبس،و 106 شخص مبحوث عنهم على الصعيد الوطني.

كما أضاف أن فرقة المرور قامت خلال الفترة الممتدة من 16 ماي 2023 إلى غاية 15 ماي 2024،من تسجيل 3359 مخالفة،توزعت ما بين 2549 غرامة صلحية من مختلف الدرجات،بمبلغ إجمالي قدره 58.5550 درهم،و 796 محضر مخالفة،كما أودعت 272 مركبة بالمحجز الجماعي.

و فيما يتعلق بزجر سائقي الدراجات النارية،فقد تم ضبط ما مجموعه 700 دراجة نارية،منها 163 تم إيداعها بالمحجز الجماعي.

و في إطار تكريس الاهتمام المتواصل بالفضاء المدرسي الذي يحضى بأولوية خاصة باعتباره حاضنة أجيال،عملت مختلف الأجهزة الأمنية على تأمين محيط المؤسسات التعليمية بالمدينة،و تطهيره من كافة الشوائب الأمنية،كما قامت بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتعليم،ببرمجة حملات تحسيسية بالوسط المدرسي،استفاد عبرها ما يناهز 2146 تلميذ و تلميذة،من محاور السلامة الطرقية و الجريمة المعلوماتية و مخاطر المخذرات و المؤثرات العقلية و التربية على المواطنة.

و أشاد المسؤول الأمني في تقريره،بتفاني موظفات و موظفي الأمن الوطني،في آداء الواجب و نكران الذات،معبرا في ذات السياق عن الامتنان للزملاء الذين التحقوا بالتقاعد،عرفانا بما أسدوه من خدمات طيلة مسارهم المهني،كما توجه بالشكر للسلطات المحلية و الجهاز القضائي،و المنتخبين و مكونات المجتمع المدني و الجسم الصحفي،على تواصلهم الدائم و وقوفهم إلى جانب الجهاز الأمني،من أجل استتباب الأمن و الطمأنينة،و محاربة جميع ظواهر الإجرام و السهر على ضمان الحريات الفردية و الجماعية.

 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 1 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 2 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 3 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 4 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 5 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 6 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 7 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 8 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 9 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 10 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 11 scaled - www.sabahachark.com 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 12 scaled - www.sabahachark.com

FB IMG 1715877203375 - www.sabahachark.com

FB IMG 1715877133271 - www.sabahachark.com

 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني 15 scaled - www.sabahachark.comلمشاهدة جميع صور الذكرى 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.