اليوم vendredi 27 novembre 2020 - 9:04
أخر تحديث : lundi 11 novembre 2013 - 2:35

الضيف الرياضي الحكم الفيدرالي عبد الرحيم اليعقوبي

” أنا في التحكيم أمثل مدينة بركان… والشارة الدولية طموحي المستقبلي ”

كثيرا ما شهدناه على شاشات التلفاز وهو يدير مباريات بين أعتد الفرق الوطنية , يجوب أرضية الملعب طولا وعرضا , يركض وراء الكرة هنا وهناك ببذلته الصفراء التي تميزه عن باقي اللاعبين وتجعل منه رجل القرار والحسم , ممسكا بالصافرة في يده متأهبا للفصل في الخطأ من عدمه, رجل خلوق , شجاع في اتخاذ القرارات , معروف بصرامته داخل الميدان وبقبضته الحديدية التي يدير بها اللقاءات … كلها أمور جعلت من الحكم الفيدرالي عبد الرحيم اليعقوبي ابن بركان واحدا من أبرز الحكام المتواجدين في الساحة الوطنية كيف لا وهو الذي أنيطت به قيادة مقابلة الرجاء البيضاوي ضد الكوكب المراكشي برسم ربع نهائي كأس العرش , ولقاء الرجاء ضد النادي المكناسي والرجاء ضد الجيش الملكي برسم  نهائي كأس العرش ..

جريدة الشرق حاورت الحكم عبد الرحيم اليعقوبي وإليكم ما جاء في هذا الحوار :

صباح الشرق : من هو عبد الرحيم اليعقوبي ؟

ع.الرحيم اليعقوبي :  من مواليد مدينة بركان سنة 1976 , عازب , تقني متخصص في الانظمة التلقائية , رئيس جمعية بني ازناسن لحكام كرة القدم , نائب نادي نجوم الشرق للملاكمة , مارس كرة القدم مع صغار نهضة بركان , وكرة السلة مع فريق الاتحاد الاسلامي البركاني في فئة الفتيان والشبان .

صباح الشرق : الجمهور البركاني يجهل الكثير عن عبد الرحيم اليعقوبي . حدثنا قليلا عن مسارك مع الصافرة ؟  

ع . الرحيم اليعقوبي : بدأت التحكيم سنة 1995 , وفي سنة 2000 ولجت التحكيم على المستوى الوطني , وكانت أول مقابلة أجريها في القسم الوطني الأول تلك التي جمعت موسم 2007 .2008 بين أولمبيك خريبكة والاتحاد الزموري للخميسات .

صباح الشرق : ماهي الأسباب التي جعلتك تركب سفينة الابحار وتغوص في أعماق عالم التحكيم والتي أوصلتك إلى كبريات الملاعب لقيادة أصعب المباريات

ع . الرحيم اليعقوبي : بصراحة فعالم التحكيم دخلته , لأن أخي الحسين اليعقوبي كان يمارس التحكيم أيضا وهو ما دفعني لذلك بالاضافة الى أستاذي الميلود البوشيخي الحكم المعروف على الصعيد الوطني والذي كان سببا في أن أقتحم عالم التحكيم سنة 1995 كما ذكرت ذلك سالفا . 

صباح الشرق : على ذكر المباريات الصعبة فقد كلفتك اللجنة المركزية للتحكيم بادارة مقابلات وازنة . فماذا يمثل ذلك بالنسبة لك؟

ع . الرحيم اليعقوبي : أنا عندما أقوم بقيادة المباريات فأنا أمثل مدينتي بركان بصفة خاصة وعصبة الشرق بصفة عامة , والحكم هو بمثابة الجندي يدير أية مقابلة كيفما كان نوعها . وعلى ذكر المباريات الصعبة فأنا كنت حكم لمقابلة الرجاء والنادي المكناسي والتي أقيمت على أرضية ضمت الآلاف من الجماهير وتلك المباريات تمثل لي الشيء الكثير وتدفعني لمزيد من العطاء .

صباح الشرق : من يقول اليعقوبي , يقول مفخرة بركان , ومن يتحدث عن عبد الرحيم يتذكر البطاقة الحمراء الشهيرة التي أشهرتها في وجه لاعب أولمبيك آسفي وهداف البطولة عبد الرزاق حمد الله بعد لمسه الكرة باليد , وهي تنم عن القبضة الحديدية التي يدير بها ابن بركان مبارياته . فما دور صرامة الحكم في إخراج المقابلات إلى بر الأمان ؟                                                                                                                                                                    ع . الرحيم اليعقوبي : المنطقة الشرقية معروفة بصرامة حكامها ويكفينا فخرا أن أول حكم شارك في كأس العالم هو حكم ينتمي الى عصبة الشرق وهو الجيلالي غريب الذي كان حاضرا في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1994 , وحكام المنطقة الشرقية يديرون المباريات بقبضة من حديد ويحرصون على تطبيق القوانين بحذافيرها , والحكم لا بد أن يتسم بالحياد التام لأن تلك هي سمة أي  حكم في أي مقابلة .                                                                                                                                                                                                                                                 صباح الشرق : اذا كان اللاعب يقوم بتداريب يومية طيلة الأسبوع واستعداد نفسي وبدني لجميع المقابلات . فكيف يستعد عبد الرحيم باعتباره حكما لمبارياته خارج أسوار مدينة بركان ؟                                                                                                                                                                                         ع. الرحيم اليعقوبي : في السابق كنت أتدرب بمفردي لكن هذه السنة قررت أن أخوض تدريباتي رفقة نادي الشباب الرياضي البركاني لألعاب القوى مع المدرب عادل قرميم فالحكم هو أيضا يستعد لجميع المباريات ومهنة التحكيم تتطلب لياقة بدنية عالية فالأكيد أن تداريب الحكام أمر ضروري .

صباح الشرق : كيف يتم ابلاغ عبد الرحيم بالمباريات التي سيقودها ؟ وكيف يتعامل اليعقوبي مع الاف الكيلومترات التي يقطعها كل أسبوع ؟

ع . الرحيم الرحيم اليعقوبي : صدقني فالمشكل الثاني الذي تعاني منه الجهة الشرقية يتمثل في البعد عن فرق دوري المحترفين , فأقل مسافة أقطعها هي فاس وتبعد عن بركان ب 300 كيلومتر , أما عن الكيفية التي يتم اخباري بها فهي تكون بواسطة اللجنة الجهوية للتحكيم إن كانت المباراة يومي السبت والأحد , أما إن كان اللقاء سيجرى وسط الأسبوع فإن ذلك يكون عن طريق الهاتف .

صباح الشرق : دائما ما يعتبر الحكم هو الحلقة التي تتوجه اليها الانتقادات وكثيرا ما يسال مداد الانتقاد لهذه الفئة . فكيف يعلق عبد الرحيم اليعقوبي على هذا المعطى ؟ 

ع . الرحيم اليعقوبي : أي حكم دخل هذا المجال فعليه أن يستعد للانتقادات كما عليه أن يتقبلها , فكل مباراة تجريها فاما أن يصيب كما يمكن أن يقع في الأخطاء , وهناك مديرية للتحكيم تراقب عن كثب وتصدر مواقفها تجاه الحكام .

  صباح الشرق : من صدف بعض المباريات أنهت تجمعك بأبناء بركان . صف لنا المباريات التي تشاء فيها الأقدار أن تجمعك بلاعبين من مدينتك الأم

ع . الرحيم اليعقوبي : مدينة بركان معروفة بإنجابها للعديد من الأسماء المتميزة في جميع المجالات فهي مدرسة لجميع الفرق , ومجموعة من اللاعبين ينتمون لمدينة البرتقال يتألقون ضمن فرقهم على سبيل المثال المرحوم زكرياء الزروالي , البزغودي , بكر الهلالي , الحسايني , الاخوان برابح … والعديد من اللاعبين البارزين ينتمون للمنطقة الشرقية . أما عن علاقتي باللاعبين البركانيين فداخل الميدان مثلهم مثل جميع اللاعبين , وخارج الملعب تربطني بهم علاقة جيدة واحترام متبادل                                                                                                                                                                    صباح الشرق : عبد الرحيم اليعقوبي من عالم التحكيم إلى عالم القفاز , ماهي القناعات التي جعلتك تخوض هذه التجربة؟ 

ع . الرحيم اليعقوبي : كما يعلم الجميع فاليعقوبي يمثل مدينة بركان , ويستحسن ما تقوم به جميع الفرق , فأنا فخور بالنتائج التي يحققها نادي نجوم الشرق للملاكمة مما جعلني أنضم للنادي , كما أنوه بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها رئيس النادي الذي أتمنى له حظا موفقا.

صباح الشرق : ماذا عن طموحاتك المستقبلية ؟ وهل تضع من الان رهان الشارة الدولية أمرا لا محيد عنه ؟  

ع . الرحيم اليعقوبي : لدينا قاعدة في التحكيم , فالحكم يجب أن يلعب المقابلة وعينه عليها ليصحح الأخطاء ويتعلم منها ويراجعها بدقة , وأنا لدي طموح أن أنال الشارة الدولية فالطموح ليس له حدود .

  صباح الشرق : كلمة أخيرة ؟

ع . الرحيم اليعقوبي : أشكر جريدة صباح الشرق على هذه المبادرة الطيبة التي تقوم بها وعلى هذه الاستضافة , كما أشكر جميع الفعاليات البركانية وأتمنى التوفيق لجميع الفرق البركانية ولنادي النهضة البركانية لسباق الدراجات الهوائية ولرئيسها عبد المومن الصفراوي , وأتمنى أيضا التوفيق للحكام الجدد والشكر موصول للأخ الحسين اليعقوبي والميلود البوشيخي  وشكرا .

  أجرى الحوار  :  بومعزة محمد

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.