بحث وطني: السكن اللائق يقلص نسبة الفقر والبطالة والأمراض

daoudi
2016-01-29T23:39:56+00:00
الوطنية
27 يناير 2016

111

www.sabahachark.com

سجلت نتائج “البحث الوطني لتقييم آثار برامج محاربة السكن غير اللائق على ظروف عيش الأسر المعنية”، انخفاضا في معدلات الفقر والبطالة وكذا الأمراض في صفوف الأسر المستفيدة من برنامج “مدن بدون صفيح”.
فاستنادا إلى الأرقام التي تضمنها البحث المنجز من طرف وزارة السكنى وسياسة المدينة بمعية هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والتي تم الكشف عنها خلال ندوة صحافية صباح اليوم، فقد عرف معدل الفقر انخفاضا من 48.7% إلى 28.3% بالنسبة للأسر المستفيدة وخاصة في الأوساط الأكثر فقرا، كما تقلصت نسبة البطالة من 27.3% إلى 23.5%، وهو ما يمكن ربطه بقرب المساكن الجديدة التي تقيم بها الأسر المستفيدة من المؤسسات التعليمية ومراكز التكوين المهني، بحيث وصلت نسبة ولوج الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين خمس و14 سنة لتلك المؤسسات والمراكز إلى 96%.
نسبة الأمراض بدورها سجلت انخفاضا بانتقال الأسر من أحياء الصفيح إلى الأحياء الجديدة، بحيث تقلصت من 5.7% إلى 4.1% وهو ما يمكن ربطه بعاملين، أولهما ظروف العيش في الأحياء الصفيحية، وثانيهما القرب من مراكز الخدمة الصحية، بحيث سجلت نسبة الاستفادة من خدمات المرافق الصحية بعد الانتقال إلى المساكن الجديدة ارتفاعا وصل إلى 64.8% بعدما كانت لا تتجاوز 32.5%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.