أسعار المحروقات تشتعل من جديد ومطالب بمقاطعة محطات التزود

daoudi
2016-12-22T00:12:06+00:00
الوطنية
19 ديسمبر 2016

carburantmaroc_683950576

www.sabahachark.com

عادت أسعار المحروقات إلى الارتفاع من جديد في المغرب، حيث استقرت أسعار الغازوال إلى غاية صباح يوم الأحد 18 دجنبر 2016، في حدود 9.05 دراهم، فيما تجاوزت أسعار البنزين عتبة 10.43 دراهم في بعض المحطات، وهو ما سينهك ميزانية المغاربة، في الوقت الذي تصر شركات المحروقات على توسيع هوامش ربحها.
هذا الارتفاع القياسي الجديد في أسعار المحروقات، يؤكد أن حملة مقاطعة محطات التزود بالوقود التي أطلقها، خلال الأيام القليلة الماضية، نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، احتجاجا على الارتفاع الصاروخي الذي سجلته أثمنة الغازوال والبنزين، لم تنجح في لجم «حيتان» المحروقات، والضغط عليها لتخفيض الأسعار. ويبدو أن توصل منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، خلال الأيام الأخيرة، إلى اتفاق يقضي بتخفيض إنتاجها من النفط الخام بـ1.2 مليون برميل يوميا، ليصبح في حدود 32.5 مليون برميل يوميا، دفع أسعار النفط الدولية إلى الاشتعال، كما استغلته شركات المحروقات بالمغرب من أجل رفع أسعارها إلى مستويات قياسية.
وحذر العديد من الخبراء سابقا من أن قرار «أوبك» تقليص إنتاجها من النفط سيدفع شركات المحروقات المغربية، لا محالة، إلى الزيادة في أثمنة الغازوال والبنزين بشكل قياسي، مشيرين إلى أن أسعار الغازوال يمكن أن تصل إلى 11 أو 12 درهما، فيما سعر البنزين يمكن أن يصل إلى 13 أو 14 درهما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.