اليوم mercredi 25 novembre 2020 - 9:45
أخبار اليوم
توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض      تسجيل 4979حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 312 حالة بالجهة الشرقية      وفاة أسطورة الكرة الأرجنتينية دييجو مارادونا بسكتة قلبية      تسجيل 3999حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 199 حالة بالجهة الشرقية      بايدن يعين فلسطينية مسلمة ضمن طاقمة الجديد في البيت الأبيض      روسيا تؤكد أن لقاحها “سبوتنيك 5” المضاد لكوفيد-19 فعّال بنسبة 95 بالمئة…      الذكرى الـ22 لوفاة المغفور له الحسن الثاني.. محطة بارزة لاستحضار المسار المتفرد لموحد البلاد      تساقطات ثلجية ورياح قوية ابتداء من يوم غد الأربعاء وإلى غاية يوم السبت المقبل      وتستمر مبادرة إبداع الأطر التربوية في تزيين فضاء مدرسة المطار بالعيون الشرقية      ارتفاع استهلاك مادة الأوكسجين بالمغرب تتضاعف إلى أزيد من 15 مرة     
أخر تحديث : jeudi 10 octobre 2013 - 8:50

الإسعافات الأولية عند الكسور

 

أنواع الإسعافات:

في حالة الكسور المفتوحة يجب القيام بالخطوات التالية:
– قم بتغطية الجرح بضمادة معقمة، مع الإقدام على ذلك انطلاقا من الجهة غير المصابة، اضغط حول العظم المكسور لإيقاف النزيف، ضع قطعا من القطن على الضماد وحوله، ضع رباطا ضاغطا لمنع النزيف بدون إيقاف سريان الدم قم بتثبيت العضو المكسور بجبيرة مثل الكسر المغلق، استدع المساعدة الطبية بسرعة، افحص النبض بعد وضع الرباط كل 10 دقائق، وأرخه إذا لزم الأمر.

في حالة وقوع كسر بعظام الحوض:

يجب العمل على حماية عظام الحوض والأعضاء الداخلية السفلية، وهذه الكسور تحدث غالبا نتيجة لإصابة غير مباشرة، وفي حوادث السيارات تنتقل الصدمة من الركبة إلى الحوض عن طريق عظمة الفخذ، ومن بين المضاعفات التي تقع إصابة الأنسجة والأعضاء الداخلية، فضلا عن كون النزيف الداخلي يكون شديدا، وهو الأمر الذي يؤدي إلى وقوع غيبوبة. ومن علامات كسر الحوض: شحوب الوجه، العطش، رطوبة الجلد….
لإسعاف المصاب بكسر في الحوض يجب مساعدته على الاستلقاء على ظهره، تثبيت الرجلين والقدمين وعدم تحريكهما، استدع المساعدة الطبية بسرعة، وراقب التنفس والنبض والوعي لحين وصول سيارة الإسعاف.

إصابة العمود الفقري
يمكن أن تتسبب إصابة العمود الفقري في كسر عظام العمود الفقري، كما يمكن أن تؤدي إلى إصابة الحبل الشوكي.
علامات كسر عظام العود الفقري: ألم في الرقبة أو الظهر. ألم ( عدم التحمل ) عند لمس مكان الإصابة. نتوء أو التفاف محور الفقرات.
علامات قطع الحبل الشوكي: ضعف أو انعدام الحركة في الأطراف أسفل مستوى الإصابة. فقدان الإحساس أسفل مستوى الإصابة. الإحساس بتنميل أو لسعات في الجلد. تصلب وثقل في الأطراف. صعوبة في التنفس. أما في حالة إصابة الحبل الشوكي فقط فهي لا تسبب آلاما.

كيفية إسعاف إصابة العمود الفقري:

بالنسبة للمصاب الذي هو في حالة وعي:
– طمئن المصاب وأطلب منه عدم الحركة.
– ضع يديك على أذني المصاب وثبت رأسه.
– حافظ على بقاء الرأس والرقبة والجدع على خط واحد دائما.
– استخدم بطانيات أو ملابس لتوفير حماية إضافية الرقبة والجذع.
– استدع المساعدة الطبية بسرعة.
أما بالنسبة للمصاب الفاقد للوعي، ففي حالة وجود التنفس والنبض اتبع ما يلي:
* حافظ على بقاء الرأس في الوضع المستقيم.
* استدع المساعدة الطبية بسرعة.
في حالة عدم وجود التنفس و النبض:

– استدع المساعدة الطبية فورا.
– افتح مجرى الهواء بإمالة لطيفة للرأس.
– أعد فحص النبض والتنفس.
– في حالة استمرار عدم وجودهما أبدا في الإنعاش.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.