اليوم vendredi 27 novembre 2020 - 12:16
أخر تحديث : lundi 11 novembre 2013 - 6:21

من بين النساء ال 25 الأكثر تأثيرا في القارة السمراء البركانية مريم بنصالح

صباح الشرق

هناك الكثير من العناصر التي إذا ما تحلت بها المرأة وجدت نفسها ناجحة كقيادية، منها ماهو مرتبط بها بشخصيتها وبقراراتها، ومنها ما هو خارج عن إرادتها. أما بالنسبة لما هو مرتبط بشخصيتها، فيتمثل في أهمية توافر مجموعة من المهارات الأساسية ، مثل القدرة على اتخاذ القرارات، والذكاء الاجتماعي، وفن الإصغاء، وإدارة الخلافات، والمهارات التفاوضية، وحل المشكلات، والقدرة على اتخاذ المبادرات، إضافة إلى الانفتاح والكفاءة والحزم والتصميم والمثابرة والصدق والإبداع والذكاء والمشاركة، كذلك الاهتمام بالوقت، وامتلاك النظرة المستقبلية، والوعي والثقافة العامة، والإلمام بكل جوانب التخصص أو المنصب الذي تدبره.
كما نعلم جميعا في مجتمعاتنا الشرقية أن الكثير من النساء يتخلين عن قدرتهن على الاختيار. ليصبحن ضحايا للمجتمع وظروفه، وهذا ما نسميه الخارج عن إرادتها، فالكثيرات في مجتمعاتنا اخترن لعب هذا الدور، ليصبحن ضحايا للمجتمع والظروف وللأزواج والآباء، واضعات كل اللوم على الواقع، ومتناسيا أن المرأة القيادية تتحمل مسؤولية ذاتها، وأنها جزء من المجتمع تستطيع حل مشكلاته بدلا من أن تكون
ضحية له، لكن ما يميز المرأة القيادية هو أنها محمية من الوقوع في الظروف التي تحول بينها وبين نجاحاتها وقدراتها وإمكانياتها في الابتكار والإبداع في عالم أعمالها.
من المهم جدا أن نعلم أن المرأة القيادية واضحة في انجازاتها، وتكون إنجازاتها ضخمة وعميقة، لأنها تمتلك عدسة التركيز على رسالتها وأهدافها في الوقت الذي بعثرت فيه الكثيرات أوقاتهن على أمور شتى، ولم يحققن شيئا على أرض الواقع، فالمرأة القيادية تستخدم القلم كأداة أساسية في التخطيط، كاتبة أهدافها، وراسمة خطتها بوضوح، ومحددة أولوياتها، مستفيدة من التقنيات العصرية في تخطيطها من خلال حضور دورات تدريبية، وقراءة الكتب والاستماع إلى المحاضرات عن الموضوعات التي تنمي ثقافتها وعملها وتخدم رسالتها، ومن ثم تتمثل في حياتها اليومية حكمة تقول: الناس عادة لا يخططون للفشل، ولكنهم يفشلون في التخطيط.
أهم التحديات التي تواجه المرأة القيادية اتخاذ القرار في المواقف الصعبة والحرجة، خصوصا التي تتطلب شجاعة كبيرة أحيانا، خلاصة القول: إن السمات الخاصة بالمرأة القيادية لا تكفي وحدها في تفعيل أدوارها بقدر ما يجب أن يساعد السياق الاجتماعي المحيط بها في تدعيم شروط تمكين المرأة ، وفي سياق هذا الموضوع الذي ننشره بتصرف عن مجلة ” هي ” لابد من ذكر النساء المغربيات اللواتي تم اختيارهن ضمن لائحة 25 امرأة افريقية في مجال المال والأعمال، التي نشرتها مجلة جون افريك، الصادرة في باريس، تم الاعتماد فيها على مجموعة مؤشرات من بينها السلطة الاجتماعية والسياسية، وكذا القرارات المتخذة، ومدى التأثير الممارس في عالم الأعمال.
وأظهرت اللائحة التي أعدتها المجلة الفرنسية للنساء ال 25 الأكثر تأثيرا في مجال الأعمال، أن التأثير غالبا ما يتشابك مع الانتماء إلى وسط عائلي معين أو مع أواصر الزواج بين وريثات أسر مغربية ثرية، وسليلات قادة سياسيين على درجة مهمة من النفوذ، بحيث أن زوجات رجل الأعمال الجزائري، عبد الوهاب رحيم، على سبيل المثال، ظلت الواحدة منهن تسلم مشعل التأثير للأخرى في فترات زمنية وجيزة.
بين أن حضور هاته النساء المؤثرات لا يحجب حقيقة وضع لا تبدو فيه المرأة حاضرة بقوة في القارة السمراء، على مستويي الأعمال ومراكز القرار، بحيث تبين مؤخرا، أن نصف المجالس الإدارية للشركات في المغرب لا توجد بها أي امرأة عضو،زيادة على حضور عددي ضعيف للنساء الإفريقيات في حكومات بلدانهن. ومن هؤلاء البركانية مريم بنصالح شقرون ( 50 سنة ) ابنة عبد القادر بنصالح، المؤسس لمجموعة هولماركوم هولدينغ اختيرت بنصالح أول امرأة على هرم الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وتدير منذ23 عاما شركة المياه المعدنية والماس، كما تعرف عنها القدرة، بحسها السياسي، على

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.