اليوم samedi 28 novembre 2020 - 8:42
أخبار اليوم
العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض      تسجيل 4979حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 312 حالة بالجهة الشرقية     
أخر تحديث : vendredi 22 novembre 2013 - 5:20

بركان : السيد عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان بإعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى عيد الإستقلال المجيد

www.sabahachark.com

احتفالا بالذكرى الثامنة والخمسين لعيد الاستقلال المجيد، أشرف عامل إقليم بركان السيد عبد الحق حوضي صباح يومي الاثنين و الثلاثاء 18 و 19 نونبر2013 بإعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع تنموية وذلك رغبة في الرفع من حيوية الإقليم و كسب تحديات الرهانات السوسيو اقتصادية والاجتماعية الراهنة والمستقبلية. و تأتي هذه المشاريع في سياق المجهودات الرامية إلى مواكبة التحولات العميقة التي يعرفها المغرب عامة وإقليم بركان خاصة. ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها بشكل فعال.
    هذا، وقد حضر مراسيم هذه التدشينات السادة البرلمانيون و السادة رؤساء الجماعات الترابية و السادة رؤساء المصالح الخارجية والسادة رؤساء الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني…
     استفادت من هذه المشاريع مجموعة من الجماعات من بينها :

– الجماعة الحضرية لبركان (7مشاريع) :

* وضع الحجر الأساس لبناء مركز تأهيل المرأة (تأهيل الأسرة) بحي ورطاس وحي بوهديلة.
* وضع الحجر الأساس لبناء وتجهيز أقسام التعليم الأولي بمدرسة سلمان الفارسي بحي فلسطين       ومدرسة السلام.
* تدشين مسمكة بالسوق المغطى.
* إعطاء الانطلاقة لإصلاح وترميم سور المقبرة المحمدية.
* وضع الحجر الأساس لبناء وتجهيز فضاء للإعلاميات و قاعة للدراسات بإعدادية الحسن الثاني   بحي الرياض.
* وضع الحجر الأساس لبناء وتجهيز ملعب رياضي معشوشب (اصطناعي) و إحداث مركز رياضي للتكوين بمدرسة تريفة بحي بوهديلة.

nnjjkk__4__145847497

– الجماعة الحضرية لأحفير (مشروع واحد) :

* الاطلاع على تقدم أشغال الطريق السريع بين بركان واحفير.

               
– الجماعة الحضرية لعين الركادة (مشروع واحد) :

* تدشين ساحة (مصلى) و إعطاء الانطلاقة لتشجيرها.

hhjjkk__4__120728924

– الجماعة القروية لمداغ (مشروعين) :

* تدشين ثانوية الكندي التأهيلية.
* زيارة ورش المركب السوسيو رياضي للقرب المندمج فئة – د –

بالنسبة للمشاريع المتواجدة بتراب الجماعة الحضرية لبركان

المشروع الاول : مركزين لتأهيل المرأة (تأهيل الأسرة)  بكل من حي ورطاس وحي بوهديلة.
تم بناء المشروعين على التوالي على مساحتي 494 م² و403 م² وبتكلفـة إجماليـة لكل مشروع تقـدر ب 2.200.000،00 درهم، وقد ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في كل مشروع بمبلغ 1.600.000،00 درهم، و يحتوي كل مشروع على 5 قاعات للتكوين و قاعة متعددة التخصصات و مكاتب و مرافق صحية. ويهدف المشروعان عموما إلى إدماج الأسرة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية عن طريق العناية بها و تأهيلها وتكوينها لمحاربة نسبة الأمية التي تعاني منها.

hhjjkk__3__208308040

المشروع الثاني :  أقسام التعليم الاولي بمدرسة سلمان الفارسي بحي فلسطين ومدرسة السلام.
قام السيد عامل إقليم بركان بوضع الحجر الأساس لبناء و تجهيز أقسام للتعليم الاولي بكل من مدرسة سلمان الفارسي بحي فلسطين ومدرسة السلام. الكلفة الإجمالية لهذا المشروع تقدر     ب 1.800.000،00 درهم، يبلغ حجم تمويلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 1.600.000،00 درهما. يحتوي المشروع على قسمين و مرافق صحية. ويهدف المشروع إلى مساعدة الأسر الفقيرة على تغطية المصاريف المتعلقة بتدريس أبنائهم والمساهمة في إنجاح تربية الطفل و تنمية قدراته وإعداده لمرحلة التعليم الأساسي.

المشروع الثالث :  فضاء للإعلاميات و قاعة للدراسات بإعدادية الحسن الثاني بحي الرياض.
تثمينا للدور الحيوي الذي تلعبه تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات المتطورة في العصر الراهن لما لها من وقع في تقوية قدرات الشباب موازاة مع وسائل التثقيف الكلاسيكية المنبنية على ثقافة المطالعة والبحث العلمي، تم وضع الحجر الأساس لبناء و تجهيز فضاء للإعلاميات و قاعة للدراسات بإعدادية الحسن الثاني بحي الرياض على مساحة 160 م² وبغلاف مالي يقدر ب 1.800.000،00 درهم، 1.600.000،00 درهما منها مساهمة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويتكون المشروع من قاعة للإعلاميات و قاعة للدراسة.

المشروع الرابع : ملعب رياضي معشوشب (اصطناعي) و مركز رياضي للتكوين بمدرسة تريفة بحي بوهديلة.
وضع حجر أساس هذا المشروع على مساحة تقدر ب 411 م² و بتكلفة إجمالية تقدر ب 1.800.000،00 درهم، وقد ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا المشروع بمبلغ 1.600.000،00 درهما والذي يحتوي على بنيات تحتية رياضية ملائمة منها : ملعب وغرف للملابس وقاعة للتكوين ومكاتب إدارية ومرافق صحية. ويهدف المشروع إلى تشجيع الشباب على ممارسة الرياضة و تكوينهم في مجالات رياضية مختلفة.

hhjjkk__5__633557998

المشروع الخامس :  مسمكة بالسوق المغطى.
يلعب هذا الهيكل دورا كبيرا في تنظيم وضبط عمليات تسويق المنتجات البحرية خاصة منها التي يشتهر الإقليم بإنتاجها محليا. تجدر الإشارة إلى أن مشروع المسمكة يدخل ضمن مشروع احترام معايير التخزين والتسويق الصحي لمختلف منتجات الصيد البحري. وكلف إنجاز هذا المشروع مبلغا ناهز 670.830،00 درهم. ويرتقب أن تحقق هذه المسمكة عدة أهداف يتمثل أهمها في الحفاظ على السلامة الصحية للمستهلك وتنظيم السوق من حيث العرض والطلب والقضاء على التلوث البيئي الناجم عن بقايا السمك.
المشروع السادس : سور المقبرة المحمدية.
أشرف السيد عامل إقليم بركان على عملية إعطاء الانطلاقة لبناء وترميم سور المقبرة المحمدية ببركان بتكلفة تقدر ب 400.000.00 درهم، ويشمل المشروع على :
–    بناء سياج على مساحة تقدر ب 3450 م²
–    اصلاح وترميم سياج مساحته 1035 م²
وتعتبر هذه المقبرة أكبر مقبرة بالإقليم حيث تبلغ مساحتها 63250 م² ، ويندرج هذا الإنجاز في إطار تكريس واجب ديني في غاية الأهمية، له دلالاته ومعانيه المستمدة من صميم وروح الشريعة الإسلامية التي دعت وأكدت على ضرورة المحافظة على حرمة المقابر والاعتناء بها والعمل على تدبير صيانتها ونظافتها وتزيينها للخلق منها مجالا جماليا يحترم الأموات والأحياء على حد سواء. فحالة المقابر يمكن اتخاذها مؤشرا على مدى تحضر الشعوب وتجذر القيم الإنسانية والحضارية في نظرتها للكون والحياة والإنسان.

بالنسبة للمشاريع المتواجدة بتراب الجماعة الحضرية لاحفير

المشروع : الطريق السريع بين بركان واحفير.
تم الاطلاع على تقدم أشغال الطريق السريع الرابط بين بركان واحفير، وينبني المشروع على تثنية الطريق على طول 20 كلم و بناء قنطرتين على كل من وادي اغبال ووادي بورولو وتحويل الشبكات (الكهرباء والماء والري والتصالات) والتشوير ووضع أجهزة السلامة الطرقية.               تبلغ تكلفة هذا المشروع 114 مليون درهم. وسيساهم المشروع في تعزيز الربط الطرقي بين عدد من المراكز الحضرية وتحسين الخدمة الطرقية وتنمية المبادلات المحلية الاقتصادية٬ لاسيما من خلال تحسين أداء القطاع السياحي. ويندرج المشروع أيضا في إطار سياسة تنموية مندمجة تهم المنطقة بكاملها٬ لاسيما بالنسبة لتطوير أداء قطاع الطرق٬ وذلك بهدف جعل الإقليم أكثر تنافسية٬ من خلال تيسير حركة النقل وإزاحة مختلف العوائق التي تحول دون ربط المناطق الداخلية بالمناطق ذات البعد السياحي.
المشروع هو ثمرة تعاون وشراكة ناجحة بين مختلف الأطراف المعنية وفق مقاربة اندماجية وتشاركية. ويأتي هذا الورش لمواكبة مختلف المشاريع المهيكلة التي أعطيت انطلاقتها  في إطار المخططين الأخضر والأزرق (القطب الفلاحي لبركان والمحطة السياحية للسعيدية)٬ سيمكن أيضا من تعزيز الربط الطرقي وتقليص مدة وكلفة النقل٬ لاسيما بالنسبة لنقل البضائع٬ فضلا عن تطوير أداء القطاع السياحي٬ وتعزيز الجاذبية الاقتصادية عن طريق جلب الاستثمار للإقليم والنهوض بالسلامة وبالخدمات المقدمة لمستعملي الطريق (تسهيل المرور إلى مطارات وجدة أنكاد والناضور العروي).

بالنسبة للمشاريع المتواجدة بتراب الجماعة الحضرية لعين الركادة

المشروع :  تدشين ساحة (مصلى) و إعطاء الانطلاقة لتشجيرها.
يندرج هذا المشروع في إطار المخطط الجماعي للتنمية تلبية لحاجة الساكنة لتهيئة الجو المناسب لتأدية صلواتهم خصوصا في المناسبات الدينية كالأعياد. أنجز المشروع على مساحة 3475 م² ولقد خصص له اعتمادات مالية تقدر ب  200.000،00 درهم.

بالنسبة للمشاريع المتواجدة بتراب الجماعة القروية لمداغ

المشروع الأول :  ثانوية الكندي التأهيلية.
تم بتدشين ثانوية الكندي التأهيلية على مساحة 1 هكتار و 80 آر. تبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 10.958.670،00 درهم وتضم هذه المؤسسة التعليمية 12 حجرة للتعليم العام          و4 حجرات علمية و2 حجرات للتعليم المختص و6 مكاتب إدارية وقاعة للأساتذة ومرافق صحية. ويهدف المشروع إلى توفير كل الإمكانيات المادية والبشرية والتقنية لتلاميذ هذه الثانوية لإنجاح هذا المشروع التربوي الحيوي الهام.

المشروع الثاني :  المركب السوسيو رياضي للقرب المندمج فئة – د
قام السيد عامل إقليم بركان بزيارة ورش المركب السوسيو رياضي للقرب المندمج فئة -د- ذو مساحة إجمالية 5700 م². تبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 1.872.054.00 درهم. ولقد ساهمت وزارة الشباب والرياضة في هذا المشروع بمبلغ 1.222.054.00درهم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 500.000.00 درهم والجماعة القروية مداغ بمبلغ 150.000.00 درهم (وتوفير الوعاء العقاري )، ويحتوي المشروع على قاعة استقبال و قاعة متعددة الاختصاصات وملعب مختلف الرياضات وقاعة الحراسة ومستودع للملابس للنساء والرجال. ومن بين الأهداف المتوخات من هذا المركب توفير بنية تحتية للقرب و تشجيع الساكنة على ممارسة الرياضة ومحاربة التهميش بالعالم القروي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.