اليوم jeudi 3 décembre 2020 - 7:31
أخر تحديث : mardi 14 janvier 2014 - 11:14

أمراض البروستاتا.. ضريبة الرجولة

www.sabahachark.com

إذا كانت هواجس الإصابة بأورام الثدي وعنق الرحم تؤرق معظم النساء، فإن أمراض البروستاتا المختلفة تقوم بالدور ذاته لدى الرجال؛ إذ إن تضخم البروستاتا الحميد المرتبط بالتقدم في العمر، هو قدر شبه حتمي يصيب نحو 50% من الرجال في سن الخمسين، في حين يعد سرطان البروستاتا أحد أكثر الأورام الخبيثة التي تصيب الرجال حول العالم، حسب الدراسات العالمية المختلفة.
البروستاتاهي غدة تحيط بقاعدة المثانة وتمر من خلالها القناة البولية، ويقدر حجمها الطبيعي بما يوازي حبة كبيرة من الجوز.
تلعب دوراً مهماً بالنسبة للحيوانات المنوية. وتفرز سائلاً حمضياً شفاف اللون ويحتوي على كمية من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وكذلك على بعض الأنزيمات , كما يحتوي الإفراز على بعض المركبات التي تساعد على مقاومة الجراثيم والقضاء عليها. ويحتوي كذلك على مواد بروتينية تزيد من مقاومة البروستاتا ضد الالتهابات.
فماهي إذن أمراض البروستاتا وماأعراضها؟
هناك العديد من الامراض التي تصيب البروستاتا،والتيقد تكو ن لهانفس الاعراض وقدتختلف في أخرى:     هناك المرض الاكثرشيوعاً وهوتضخم البروستاتا،وهناك السرطان،وكذلك الالتهابات الحادة والمزمنة الجرثومية والغيرالجرثومية.
سنتطرق في هذاالعدد الى  تضخم البروستاتا فيماسنسهب في تفصيل الامراض الاخرى في الاعداد المقبلة بحول الله.
* تضخم البروستاتا
على الرغم من الاستخدام الشائع للفظة التضخم أو فرط النمولوصف زيادة حجم البروستاتا المرتبط بتقدم العمر، إلا أن الوصف العلمي الصحيح للحالة هو «فَرْطُ التَّنَسُّج. والفرق بين مغزى اللفظتين كبير، على الرغم من أن كليهما يؤدي معنى زيادة حجم الغدة.
وتتمثل أعراض التضخم الحميد للبروستاتا في مشكلات تتعلق بالجهاز البولي في الأساس، حيث تضعف قوة التيار البولي، ويزداد الشعور بامتلاء المثانة والحاجة لإفراغها، ويحتاج الشخص إلى قوة دفع زائدة لإخراج البول، ويحدث ما يطلق عليه «التنقيط» أو تساقط قطرات من البول عقب انتهاء عملية التبول، كما قد يحدث احتباس بولي أو فشل كلوي مزمن في بعض الحالات
اكاذيب وحقائق عن تضخم البروستاتا
الاكذوبة : إن الاسراف أو الاقلال من النشاط الجنسي يسبب ظهور اعراض تضخم البروستاتا أو يزيدها سوءآ
الحقيقة : لا دليل على أن العادات الجنسية تؤثر على نشوء أو مسار حالة تضخم البروستاتا ولا سرطان البروستاتا

الاكذوبة : تدليك البروستاتا يفيد في علاج تضخم البروستاتا
الحقيقة : عند اجراء الفحص المستقيمي بالاصبع ، قد يقوم الطبيب بتدليك البروستاتا للحصول على افرازات لارسالها إلى المعمل لفحصها . وهكذا يجرى التدليك للحصول على عينات لاغراض تشخيصية ، ولكن ليس لها تأثير على العلاج .
التشخيص
* يتم تشخيص الحالة عبر الفحص الإكلينيكي، وكذا بالموجات فوق الصوتية  Echographie ، عن طريق الشرج، اللذين يثبتان تضخم البروستاتا. ويعد قياس نسبة «مولد المضادات الخاص بالبروستاتا, PSA : Prostate SpecificAntigenعاملا مهما في حالات تضخم البروستاتا لمتابعة تطور الحالة من ناحية، والتنبيه المبكر لحدوث مرض آخر أكثر خطورة وهو سرطان البروستاتا. وفي الحالات التي يساور فيها الطبيب شك في الأمر، يجب أخذ عينة من الغدة لفحصها نسيجيا للتأكد من عدم وجود أي أثر للمرض الخبيث.
* تقليل الأعراض
* ويمكن للشخص المصاب بتضخم البروستاتا أن يقلل من حدة الأعراض عن طريق تغيير بسيط في نمط حياته، وذلك بتقليل كميات المياه التي يتناولها، خاصة في المساء، وتقليل جرعات الكافيين التي يستهلكها على مدار اليوم.
كما أن هناك عقاقير تساهم في تقليص حجم البروستاتا وهي مضادات لمستقبلات ألفا الأدرينالينية.
وهناك أدوية أخرى تقوم ببسط الألياف العضلية الموجودة في البروستاتا، مما يؤدي إلى تقليل الأعراض.
* وصفات عشبية
* ويشيع استخدام الوصفات العشبية المجازة طبيا في كثير من بلدان العالم، بما فيها دول أوروبية؛ ومن أشهرها مستخرجات من أحد أصناف أشجار النخيل، والعشبة النجمية الأفريقية، وشجرة البرقوق الأفريقي، وبذور القرع العسلي، إلا أن ذلك لا يطبق لعدم ثبوت فاعلية هذه الوصفات بصورة مُرضية.
* علاج جراحي
فإذا ما فشلت الوسائل السابقة، أو أقر الطبيب بعدم صلاحيتها، فلا يتبقى سوى التدخل الجراحي لاستئصال البروستاتا (جزئيا في أغلب الحالات)، ويتم إجراء الجراحة إما باستخدام المناظير البولية أو جراحة «مفتوحة» عبر جدار البطن السفلي. ويجري حاليا تجربة مزيد من الأبحاث حول فاعلية استخدام تطبيقات الليزر المختلفة في التدخل الجراحي لاستئصال البروستاتا.
والاثر الجانبي الرئيسي لعملية الاستئصال الجزئي للبروستاتا عبر الاحليل هو القذف الارتجاعي إذ يتدفق السائل المنوي في اتجاه عكسي مندفعآ إلى المثانة أكثر مما يتدفق في الاتجاه الطبيعي إلى القضيب .
ورغم أن هذا غير ضار بالصحة إلا أنه يسبب العقم ، وثمة آثار جانبية طويلة الأمد ، وإن لم تكن كثيرة الحدوث ، وتشمل العجز الجنسي والسلس البولي .
وعلى الرغم من كل الأبحاث التي أجريت في ما يخص أمراض البروستاتا، فإن الحقيقة التي تقنع كل العلماء لا تزال غائبة، ولا يزال تضخم البروستاتا قدر معظم الرجال.. وكأنها الضريبة الإجبارية على الرجولة.
وفي الأخيرنقول :سال الطبيب لاتسال لمجرب

د. بنطالب هشام

اختصاصي جراحة المسالك البولية و الجهاز التناسلي و العقم

مستشفى الدراق   – بركان

bh0073@hotmail.com

prostate (629)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.