اليوم jeudi 2 décembre 2021 - 4:22
أخبار اليوم
الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى 10 أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى      المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة برسم 2022      وجدة : ضبط اكثر من 5000 طائر حسون بالمنطقة الحدودية واطلاق سراحها بمحمية ملوية      الحقيقة الكاملة حول اقتناء 41 حافلة مستعملة من بلجيكا لتعزيز أسطول النقل الحضري ببركان على لسان المدير العام لشركة التنمية المحلية مرافق بركان      وجدة توقيف شخص من ذوي السوابق العدلية متلبس بحيازة وترويج مخدر الشيرا      بالصور.. طريق تافوغالت بركان مازالت مقطوعة بسبب الإنهيارات الصخرية إلى متى الحل ؟      محمد صديقي.. الموسم الفلاحي يسير على نحو جيد      “لارام” تبرمج رحلات استثنائية من المغرب إلى فرنسا      نشرة إنذارية..تساقط ثلوج وطقس بارد ورياح قوية ابتداء من الخميس المقبل بعدد من مناطق المملكة      “محمد المكي”، المنحدر من منطقة تنغير،يرسم صورة وردية جميلة جدا عن المغرب     
أخر تحديث : dimanche 10 mai 2020 - 5:50

عناصر من الحرس الملكي تصاب بفيروس كورونا

صباح الشرق

تعيش ساكنة عدة أحياء بالرباط وسلا وتمارة هذه الأيام، على وقع اكتشاف بؤر عائلية متفرقة لحالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد. ويخص الأمر حسب مصادر “العلم”، أزيد من 600 عنصر من الحرس الملكي ومخالطيهم، من بينهم 130 إصابة مؤكدة تتلقى العلاج حاليا بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، بينما يعالج مخالطوهم في المستشفى الإقليمي مولاي عبد الله بسلا ومستشفيات الرباط وتمارة.
ومن بين أحياء سلا التي تم إغلاق أجزاء منها بسبب إصابة أحد عناصر الحرس الملكي المقيم هناك والاشتباه في مخالطيه، حي الشيخ المفضل وتحديدا شارع الثوب الشهير، الذي تم إغلاقه بالحواجز الحديدية ووضع عناصر من القوات العمومية لمراقبته. غيرَ أن شهادات من هنا أكدت ل”العلم”، أن المحلات التجارية مغلقة بالفعل، لكن عموم الباعة انتقلوا للأزقة المجاورة، مكررين مشاهد الاكتظاظ والعشوائية وغياب إجراءات الوقاية من انتشار الوباء.
وقد ظهر باعة في فيديوهات بوجه مكشوف، يحتجون ويطالبون السلطات بتمديد فترات البيع إلى ما وراء الساعة الواحدة ظهرا، مما ينظر بارتفاع عدد الإصابات.
ومن الأحياء المعنية كذلك، تجمع عمارات سكنية يسمى “ديور تواركة”، يقع بين حيي تابريكت والسلام، حيث أكد ل”العلم” شهود من السكان إصابة عنصر من الحرس يقيم بإحدى هذه العمارات، مما اضطر القوات العمومية إلى تطويق الحي بالحواجز الحديدية.
الأجواء والإجراءات نفسها، يشهدها حي قرية ولاد موسى وحي مولاي إسماعيل المكتظان بالسكان، حيث ثبت إصابة مجموعة من عناصر الحرس ومخالطيهم، حسب شهادات الساكنة، وتم عزل عدة مناطق بهما، وانتقلت العدوى لبعض أصحاب المحلات التجارية.
وفي الرباط، تحول حي المنزه وبالضبط إقامة للحرس الملكي لبؤرة لكوفيد-19، ما جعل السلطات المحلية والطبية تعمد إلى مباشرة عملية التحقق من جميع الحالات التي خالطت المصابين، وإخضاعهم للفحوصات والتحاليل المخبرية ما يؤهل عدد الإصابات إلى الارتفاع، مع العمل على تطويق هذه البؤرة حتى لا يتمدد المرض خارجها.
في هذا السياق، كشف مدير المستشفى الإقليمي مولاي عبد الله بسلا، حميد زروق، في تصريح ل”العلم”، وصول ثماني حالات لمخالطين فيما مازالت تنتظر نتائج تحليلات آخرين. بينما ظل هاتف المدير الجهوي للصحة بجهة الرباط سلا القنيطر، عبد المولى بولمعيزات، ورئيس المركز الجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، يرن دون مجيب.
وبلغ إجمالي الحالات المؤكدة للإصابة بكوفيد-19 على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، إلى صباح الأربعاء 6 ماي 453 حالة، وسجلت 78 حالة جديدة، وبوصل عدد المتعافين إلى 234 حالة، وبقي عدد الوفيات مستقرا في 11 حالة وفاة.

 عبد الناصر الكواي : العلم

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.