بمناسبة اليوم العالمي للكلى… فيدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي بالجهة الشرقية تنظم ندوة حول موضوع “سد فجوة المعرفة لتحسين رعاية الكلى”

Houcine Daoudi
2022-03-06T23:48:38+00:00
صحة وجمال
3 مارس 2022

Remini20220303095612394 copy   - www.sabahachark.com

صباح الشرق

تخلد بلادنا كسائر بلدان المعمور يوم الخميس 10 مارس 2022 اليوم العالمي للكلى، وقد اختير له كشعار هذه السنة “صحة الكلى للجميع – سد فجوة المعرفة لتحسين رعاية الكلى”، ويحيل هذا اليوم العالمي على أهمية الحفاظ على الكلى وذلك برفع الوعي ومعرفة المشاكل والتأثيرات المسببة لمرضها أو تلفها.

ويعرف مرض القصور الكلوي المزمن تزايدا مخيفا سنويا سواء على الصعيد العالمي أو على الصعيد الوطني، حيث يبلغ عدد المرضى الذين يقومون بحصص التصفية الدموية داخل القطاع العام والخاص بالمغرب ما يفوق 000 33 مريضا.

ويعد مرض السكري ومرض ارتفاع الضغط الدموي المسببان الرئيسيان لهذا المرض
المزمن حيث تسجل أكثر من 4000 حالة جديدة سنويا بالمغرب.

واحتفاء بهذا اليوم العالمي، تعتزم فدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي بالجهة الشرقية تنظيم ندوة حول موضوع “سد فجوة المعرفة لتحسين رعاية الكلى”، بمشاركة السلطات المحلية والمؤسسات الصحية والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني والمحسنين،وذلك يوم الخميس 10 مارس 2022 ابتداء من الساعة الخامسة عصرا بمركز الندوات بكلية الطب والصيدلة وجدة.

من جهة أخرى تواصل فدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي بالجهة الشرقية مع شركائها والجهات الفاعلة في هذا المجال أنشطتها المتنوعة خلال شهر مارس بعمالة وأقاليم الجهة:

– حملات طبية لمرضى القصور الكلوي.

– دورات تكوينية للأطر الطبية والتمريضية والشبه الطبية والجمعيات العاملة في المجال.

– حملات تحسيسية وفحوصات مبكرة ضد الفشل الكلوي.

– لقاءات ومحاضرات حول أمراض الكلى (الوقاية والعلاج).

– حفل ترفيهي لمرضى القصور الكلوي بوجدة.

IMG 20220302 WA0014 copy   - www.sabahachark.com

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.