اليوم mercredi 14 avril 2021 - 5:15
أخبار اليوم
أخر تحديث : vendredi 3 octobre 2014 - 12:13

% 54 من صادرات الحوامض بالشرق موجهة إلى السوق الروسية

www.sabahachark.com

تجري هذه الأيام بالمنطقة الشرقية الاستعدادات لانطلاق موسم تصدير الحمضيات من بركان إلى روسيا والدول الأوربية. ويسعى الفلاحون والزراعيون ملاك الضيعات ببركان هذا الموسم، إلى تفادي الخسارة الفادحة التي تكبدها القطاع خلال الموسم الماضي، إذ نتيجة عدة عوامل وصل الكثير منهم إلى حافة الإفلاس .
في هذا السياق، تتوقع وزارة الفلاحة خلال الموسم الحالي (2014 – 2015)، بحسب ما كشف عنه ممثل المديرية الجهوية للفلاحة في لقاء عقد أمس الخميس 25 شتنبر بعمالة بركان، لتدارس التدابير المتخذة استعدادا لموسم التصدير، أن ترتفع نسبة الإنتاج مقارنة مع السنة لماضية بحوالي 10%، حيث تتوقع الوزارة إنتاج 110.000 طن من البرتقال، و 180.000 طن من الفاكهة الصغيرة، بالإضافة إلى 15.000 من الحمضيات المختلفة
وفق نفس المصدر، فإن قطاع الحوامض والبواكر، بالدائرة السقوية لملوية من أهم القطاعات الفلاحية بالمغرب، إذ تقدر الاستغلاليات والضيعات الفلاحية بـه ب 19.000 هكتار، أي ما يعادل 16 %من المساحة الوطنية .
المصدر نفسه كشف بأن الدائرة السقوية لملوية تنتج ما 280.000 طن من الحوامض، وهو ما يساوي 16% من الإنتاج الوطني الذي يبلغ 1.700.000 طن .
وعلاقة بالأسواق الخارجية التي تصدر إليها الحوامض القادمة من شرق المغرب، كشف المصدر نفسه 54% من إجمالي الحمضيات المصدرة توجه إلى السوق الروسية، تليها السوق الأوربية ب 30% ثم كندا والولايات المتحدة الامريكية بنسبة متساوية تقدر ب 7%
وعلى الررغم من النتائج المتوقعة، والدعم الذي وجهته الدولة في إطار مخطط المغرب الأخضر لملاك الضيعات بتجهيزها، ودعم عملية التصدير، تبقى إشكالية التسويق الخارجي مطروحة .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.