اليوم mardi 26 octobre 2021 - 9:51
أخبار اليوم
الصديقي يشخص واقع الفلاحة المغربية مؤكدا على أن ارتفاع أسعار بعض المنتوجات راجع إلى ارتفاع أسعارها عالميا      ايداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022 تنطلق في هذا التاريخ      جرسيف : المجلس الجماعي يستكمل هياكله بانتخاب رؤساء ونواب لجانه الدائمة      البوكسر البركاني سيف الدين هرنافي يُطيح بخصمه الروماني في بطولة الكيك بوكسينغ التي نظمت بألمانيا      تعزية ومواساة في وفاة عم صديقنا عبد العالي مباركي مستخدم في محل لبيع الهواتف النقالة محاذي لمسجد القدس ببركان      عودة مسلسل السرقات بالعيون سيدي ملوك .. و مطالب بزجر المتهورين من أصحاب الدراجات النارية      إحباط شحنة من الأقراص المخدرة على متن طائرة من نوع (درون)      بعض مداخلات أعضاء المجلس الجماعي لمستكمار حول مشروع النظام الداخلي      إنتخاب الناظوري عبد الحفيظ الجرودي نائبا أولا لرئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات      في دورة استثنائية،،المجلس الجماعي لمستكمار ينتزع المصادقة على نظامه الداخلي     
أخر تحديث : mercredi 27 janvier 2021 - 10:33

الجبهة الإنفصالية والإعلام الجزائري يروّجون لحذف الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وهذه حقيقة الأمر

صباح الشرق 

سارعت الجبهة الإنفصالية والإعلام الجزائري، إلى الترويج لأخبار كاذبة ومغالطات، بخصوص قرارات دونالد ترامب بشأن اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء، ودعم مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، وذلك بالتزامن مع تنصيب جو بايدن، وإلغائه عدد من القرارات التي اتخذها الرئيس المنتهية ولايته ترامب.

وفرحت وسائل إعلام معادية للمغرب باختفاء نص إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي ينص على اعتراف بلاده بسيادة المملكة على كامل ترابه صحرائها، من الموقع الرسمي للبيت الأبيض، معتبرة الأمر علامة تغير في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، حيث روّجت للإجراء الذي تقوم به كافة الإدارات الأمريكية المتعاقبة بمجرد تسلم الحكم، والذي يخص أرشفة القرارات والإعلانات المرتبطة بالإدارة المنتهية ولايتها، والتي شملت في هذه الولاية الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وفتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب (روجت له) على أنه حذف للقرار المذكور، والحال أنه إجراء عادي كما أسلفنا الذكر.

ولا يزال إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق بالإعتراف بمغربية الصحراء منشورا بموقع البيت الأبيض دون المساس به أو حذفه من لدن الإدارة الأمريكية الجديدة، كما ادعى الإنفصاليون والجزائر، وإنما تم تغيير المسار الإلكتروني الموجه إليه وتغير الرابط السابق، بعد أن تمت أرشفة جميع قرارات وأنشطة الرئيس السابق مباشرة عقب تنصيب خلف جو بايدن.

وفي سياق متصل، كانت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، نقلت عن قياديين داخل الحزب الديمقراطي الأمريكي في واشنطن، أن الرئيس المنتخب جو بايدن رحب بحرارة بقرار اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية نسبة إلى مصادر ديبلوماسية، إن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، قد استقبل بترحيب كبير قرار المغرب استئناف علاقاته مع إسرائيل، وكذا الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

من جهة أخرى، قالت صحيفة الشرق الأوسط، نقلا عن مصادر وصفتها بـ”الخاصة”، إن إدارة بايدن تعتبر المغرب حليفا رئيسيا يمكنها الاعتماد عليه في منطقة شمال إفريقيا، مستبعدة أي تغيير في موقف واشنطن من قضية الاعتراف بمغربية الصحراء.

وأوضحت مصادر الشرق الأوسط، أن القرار الأمريكي بالاعتراف بالصحراء كجزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية، تطور طبيعي للمواقف الأمريكية منذ ادارة الرئيس دونالد الداعمة للمملكة، ما كان ليمر والإعلان عنه دون موافقة كافة أركان الدولة الأمريكية من مصالح الخارجية والدفاع والاستخبارات، وليس وليد فكر شخص معين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.