هل تتجه الحكومة لمواجهة خطر إفلاس الصناديق؟

daoudi
2022-03-02T01:16:06+00:00
الوطنية
24 فبراير 2022

retraite - www.sabahachark.com

صباح الشرق

تتجه الحكومة نحو رفع سن التقاعد لمواجهة إفلاس صناديق المعاشات، بعدما كشفت وزارة الاقتصاد والمالية ان الصندوق المغربي للتقاعد سيحتاج الى 14 مليار درهم سنويا لتمويل العجز.

وتعتزم الحكومة اللجوء الى الموظفين لمعالجة العجز الذي يعاني منه الصندوق الوطني للتقاعد، رغم الانتقادات التي وجهت إليها من قبل النقابات حول مسألة تمديد سن التقاعد، والذي يضع الموظفين العموميين أمام اقتطاعات إضافية.

وقد أوضحت نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية ان الصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد يعرف عجزا تقنيا، بلغ 2,5 مليار درهم في سنة 2020، حيث بفضل المستوى لاحتياطياته 126 مليار درهم، تمكن العوائد المالية للنظام من تغطية العجز التقني.

وقالت الوزيرة في البرلمان ان احتياطات نظام المعاشات المدنية (70 مليار درهم) ستنفد بحلول سنة 2028، وأنه للوفاء بالتزاماته بعد ذلك سيحتاج الصندوق المغربي للتقاعد، ما يناهز 14 مليار درهم سنويا لتمويل عجز النظام.

وأشارت الى وجود حلول لهيكلة منظومة التقاعد عبر ثلاث مستويات، منها نظام أساسي إجباري يراد به الحصول على تضامن قوي لتحقيق الأهداف الاجتماعية المتمثلة في تعميم تغطية التقاعد، ومستوى ثانٍ يتكون من أنظمة تكميلية هدفها الرفع من مستوى المعاش الذي يضمنه المستوى الأول، فيما يتكون المستوى الثالث من أنظمة إضافية بمساهمة اختيارية تروم الرفع من مستوى المعاش بالنسبة للراغبين في ذلك

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.