اليوم vendredi 22 octobre 2021 - 3:33
أخر تحديث : mercredi 27 janvier 2021 - 10:32

عامل إقليم تاوريرت يغلق ملف التلوث السائل بمدينة تاوريرت  ويحقق انتظار ات المواطنين

صباح الشرق

في اطار استراتيجية الانتقال البيئي بمدينة تاوريرت في شقها المتعلق بمحاربة التلوث السائل، ترأس  العربي التويجر عامل الاقليم، يوم الاربعاء 20 يناير 2021 بمقر عمالة الاقليم اجتماعا للجنة القيادة، بحضور رئيس قسم التنمية بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني  للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء لجهة الشرق، المديرة الجهوية للبيئة لجهة الشرق، المندوب الجهوي للصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، رئيس الجماعة الترابية لأهل واد زا، والنائب السابع للجماعة الترابية تاوريرت، وممثل مجلس جهة الشرق، ورؤساء المصالح اللاممركزة ذات الصلة، ويندرج هذا الاجتماع لإعطاء الإيضاحات اللازمة حول تطور سير أشغال مشروعين يكتسبان أهمية بالغة في هذا الشأن وهما : « مشروع توسيعة وتطوير نظام معالجة  محطة تصفية المياه العادمة بالمدخل الغربي لجماعة تاوريرت »، و »مشروع إزالة التلوث السائل للوحدات الانتاجية بالحي الصناعي بنفس المدينة ».

فبالنسبة للمشروع الأول المتعلق بتوسيعة وتطوير نظام معالجة  محطة تصفية المياه العادمة بالمدخل الغربي لجماعة تاوريرت، فيعد من أهم المشاريع ذات البعد البئي المنجزة بالإقليم ، والذي اعتمدت فيه تقنيات وأنظمة ذات مواصفات حديثة لمعالجة المياه العادمة للصرف الصحي ، وهو المشروع الذي أعطيت انطلاقة أشغاله في متم شهر يوليوز من سنة 2019، حيث شارفت أشغاله على الانتهاء إذ بلغت نسبة تقدمها 97 بالمئة، فبإنجاز هذا المشروع  البالغة كلفته 60 مليون درهم، وعند انطلاقة اشتغاله المتوقعة في بداية شهر فبراير من السنة الجارية 2021 سينتهي  مشكل انبعاث الروائح الكريهة الذي كانت  تعاني منه ساكنة المدينة والمناطق المجاورة.

أما فيما يتعلق بإنجاز مشروع إزالة التلوث السائل للوحدات الانتاجية بالحي الصناعي  لمدينة تاوريرت فهذا الأخير يتكون من قسيمتين بكلفة إجمالية تبلغ 50 مليون درهم .

بالنسبة للقسيمة الأولى : فتتضمن إنجاز قنوات المياه العادمة الصناعية على طول 5.3 كيلومترات، و كذلك إنجاز محطة للضخ، وتبلغ كلفة هذه القسيمة حوالي 10 مليون درهم، وبلغت نسبة تقدم أشغالها 99 بالمئة، بحيث لم يتبقى من استكمالها سوى تمرير 80 مترا من القنوات أسفل السكة الحديدية للقطار.
أما بالنسبة للقسيمة الثانية وهي المتعلقة بإنجاز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية، بتكنلوجية متطورة، وبتقنيات حديثة للغاية، وبكلفة اجمالية تصل إلى حوالي 37 مليون درهم ، وقد تم التوفق أخيرا في إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود بعد أن تعثر الصفقة   بالرغم من الإعلان عن طلب العروض، لثلاثة مرات متتالية بدون نتيجة.

وبعد الانتهاء من الاجتماع توجه السيد عامل الإقليم، رفقة الحضور إلى مكان إنجاز هذه المشاريع، حيث تمت معاينتها عن كثب، كما أعطى انطلاقة أشغال انجاز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية، مؤكدا على ضرورة ان تكون جاهزة للاشتغال قبل نهاية هذه السنة 2021، حتى يتسنى إغلاق ملف التلوث السائل بمدينة تاوريرت بشقيه، وبشكل يبعث على الاطمئنان للوضع البيئي  بها، ويحقق انتظار ات المواطنين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.